الخميس 19-09-2019
الوكيل الاخباري



نظام غذائي يساعد في منع الاصابة بمرض السكري !

سكري



الوكيل الاخباري - يعد تناول الأطعمة الصحية النباتية مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات في النظام الغذائي اليومي، اكثر فائدة من الحبوب المكررة والنشويات والسكريات ، هذا ما جاء وفقاً لدراسة نشرت في مجلة "JAMA" للطب الباطني .


قال الدكتور " كي صن " أستاذ مشارك في قسم التغذية بكلية الصحة العامة في جامعة هارفارد وكبير كتاب التقرير: "وجدنا أن تناول الوجبات الغذائية النباتية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 23٪ .


كما تبين أن الأفراد الذين التزموا بالنسخة الصحية من النظام الغذائي النباتي من خلال استهلاك الفاكهة الطازجة، والخضار، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبقوليات، وتقليل تناول المشروبات المحلاة بالسكر، والكربوهيدرات المكررة إلى 30٪، انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2."


ووفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تبين ان هناك أكثر من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة أو حوالي 1 من كل 10 أشخاص يعانون من مرض السكري، منهم حوالي 95٪ يعانون من مرض السكري من النوع 2
أما على مستوى العالم، فقد ارتفع عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من 108 ملايين في العام 1980 إلى 422 مليون في العام 2014، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

حيث تضمن التقرير الجديد مراجعة 9 دراسات سبق نشرها حول عادات الأكل النباتية، ومرض السكري من النوع 2، بين البالغين. وشملت هذه الدراسات ما مجموعه 23544 حالة من مرضى السكري من النوع 2.


وبعد مراجعة البيانات في تلك الدراسات، وجد الباحثون أن الالتزام بالنظام الغذائي المرتبط بالنباتات ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وكان ذلك ثابتاً في جميع الفئات العمرية على الرغم من مؤشر كتلة جسم الشخص.


هناك أنواع كثيرة من الوجبات الغذائية التي يمكن اعتبارها حمية نباتية، تتراوح بين النظام الغذائي النباتي الصارم، والوجبات الغذائية التي تشدد على تناول الأطعمة النباتية، ولكن لا تستبعد تماماً تناول المنتجات الحيوانية"، كما قال الدكتور كي صن.

 

ويُذكر، أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط  صُنّف كأفضل نظام غذائي عام 2019 في وقت سابق من هذا العام، من قبل "US News and World Report.


حيث ان "الأطعمة الموجودة في نظام البحر الأبيض المتوسط غنية حقاً بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، وهي جميعها عناصر أساسية للحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة" ، هذا ما قالته رهف البوشي، أخصائية تغذية تقوم بتدريس حمية البحر الأبيض المتوسط لعملائها .

 

المصدر : سي ان ان بالعربية