الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

نقص مواد في جسمك قد يصيبك بالحر الشديد وأمراض الصيف.. تعرف عليها

190704092951597_chaud_n


الوكيل الاخباري - أكد الدكتور "مجدي بدران" عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن هناك علاقة قوية بين نقص بعض العناصر الغذائية، والإصابة بمضاعفات ارتفاع درجة حرارة الجو خلال فصل الصيف .

اضافة اعلان


وقال إنه مع ارتفاع درجات حرارة الجو والرطوبة بالإضافة إلى التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة، فإن جسم الإنسان يفقد العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي، مشيرا إلى أن العرق يخرج معه بعض المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والزنك، بالإضافة إلى بعض السموم .

وأضاف أن هذه المكونات التي يفقدها جسم الإنسان لا يتم إنتاجها في الجسم، بل يستمدها من الوجبات الغذائية وبالتالي يسبب نقصها الإصابة بمضاعفات حرارة الجو .

 

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح أن هذه المعادن تسمى بالمُغذيات الدقيقة، حيث يحتاجها جسم الانسان بكميات قليلة تمكنه من إنتاج الإنزيمات والهرمونات والمواد الضرورية للتمثيل الغذائي للطاقة.

 

وذكر أن نقص المغنسيوم قد يشكل عاملا مهما في التسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإصابة بضربات الشمس، حيث يعمل على تنظيم درجات الحرارة، مؤكداً أن هناك العديد من أنواع الفاكهة والخضروات التي تحتوي على المغنسيوم مثل السبانخ والمكسرات والتين والبقول والموز والأفوكادو وسمك السلمون بالإضافة إلى البقدونس والخيار.


وأشار إلى أن البوتاسيوم يعتبر أحد أهم المعادن في جسم الانسان وله دور أساسي في عملية التمثيل الغذائي ويعمل على تنظيم ضغط الدم، كما يساهم في توزيع وتنظيم السوائل في الجسم واستقرار الماء داخل الدم والأنسجة، ويمكن الحصول عليه من خلال مصادر طبيعية مثل الفاكهة والخضروات، وخاصة المشمش والموز والبرتقال والكيوي والطماطم والبنجر والعنب والتمر.


وأفاد أن الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق الحراري أو ضربة الشمس، دائماً ما يكون لديهم نقص في فيتامين سي حيث يسبب انخفاض هذا الفيتامين في تفاقم نوبات الإجهاد الحراري، حيث يمكن الحصول على الفيتامين من خلال فاكهة الجوافة والبرتقال و الكيوي بالإضافة إلى الليمون و الطماطم.