الثلاثاء 16-04-2024
الوكيل الاخباري
 

7 عادات يومية تدمر صحة عينيك

eyes-1080x675


الوكيل الاخباري - لا شك أن حاسة البصر من أهم الحواس التي يمتلكها الإنسان للتعرف على العالم من حوله وإنجاز جميع مهامه اليومية.

وتحتاج العينان كغيرهما من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان إلى عناية يومية، لتجنب التعرض لمشاكل الرؤية، ويتضمن ذلك الابتعاد عن بعض العادات السلبية التي يمكن أن تضر بصحة العينين.

لنتعرف على بعض أهم هذه العادات، بحسب موقع هيلثيستا الإلكتروني:

1- السباحة اليومية
على الرغم من الفوائد الكبيرة للسباحة على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن عدم ارتداء نظارات واقية أثناء السباحة يمكن أن يعرض عينيك للخطر، حيث تحتوي مياه المسابح والأنهار والبحار على كمية كبيرة من البكتيريا الضارة. كما يُنصح بعد وضع العدسات اللاصقة أثناء السباحة لانها تلتقط عدداً كبيراً من الملوثات، ويمكن أن تسبب مشاكل في الرؤية.

2- التحديق بالهاتف
تشير العديد من الدراسات إلى أن التحديق لوقت طويل في شاشة الهاتف يمكن أن يكون ضاراً للعينين، وذلك لأن هذه الشاشات ينبعث منها الضوء الأزرق الذي تمتصه الخلايا الحيوية في شبكية العين ويمكن أن يقتل المستقبلات الضوئية التي نحتاجها للرؤية.

3- التدخين
يجهل الكثيرون أضرار التدخين على صحة العينين، حيث يزيد من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهي حالة تشكل أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر.

4- التعرض لأشعة الشمس
يوصي الخبراء بضرورة ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج في أشعة الشمس الحارقة، لتجنب امتصاص نسبة كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تحدث أضراراً بالغة بالعين مثل إعتام عدسة العين، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعمى.

5- العدسات اللاصقة
يمكن أن يؤدي ارتداء العدسات اللاصقة بشكل يومي إلى التهابات قد تسبب فقدان البصر، وتشمل أعراض الالتهابات الرؤية الضبابية واحمرار مفرط في العينين وحساسية للضوء، وتزيد احتمال الإصابة بالتهاب القرنية البكتيري أو الفطري.

6- الماسكارا القديمة
تحتوي الماسكارا القديمة على بكتيريا وجراثيم يمكن أن تؤدي إلى التهابات وتهيج في العينين، مع زيادة الحساسية تجاه الضوء، وفي حالات نادرة يمكن أن تؤدي إلى العمى.

7- المراوح
يمكن أن يؤدي تشغيل المروحة طوال الليل إلى زيادة تهيج وجفاف العينين، لأن المراوح تنشر المواد المسببة للحساسية مثل الغبار أو حبوب اللقاح تجاه العينين أثناء النوم.

اضافة اعلان

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة