الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

فاس... مدينة مغربية تضم اكثر من 10 آلاف زقاق - صور

tour_img-1250082-146


الوكيل الاخباري – تتزاحم مجموعة من السياح للاستمتاع بمشهد معمل دباغة تقليدي تمّ تجديده اخيرا في فاس، المدينة المغربية العريقة التي تزينت بحلة جديدة عن طريق ترميم معالمها التاريخية وزيادة رحلات الخطوط الجوية، وهي تطمح لمنافسة مراكش، الوجهة السياحية الأولى للمملكة.

ويكشف نائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة ياسر جوهر ، إن فاس الواقعة في وسط المغرب "عبارة عن متحف مفتوح"، مشيرا إلى أن وسط المدينة القديمة يضم "أكثر من عشرة آلاف زقاق ما يجعله واحدا من أكبر فضاءات التجوال مشيا على الأقدام في العالم".

اضافة اعلان

 

اظهار أخبار متعلقة


ويذكر ان جهود جبارة بذلت لإنقاذ كنوز المدينة العتيقة لفاس المصنفة تراثا عالميا، من الاندثار.

 

وخصص أكثر من مليار درهم (نحو 92 مليون يورو) لتمويل برنامجين متتالين منذ 2013 لترميم وتجديد تراث معرض للتلف، وتحريك بركة السياحة الراكدة.

وكان الوضع في المدينة يقتضي تحركا عاجلا. ففي نهاية الثمانينات، كان أكثر من نصف مبانيها العتيقة في حالة "متدهورة"، وحوالى عشرة بالمائة منها مهددا بالاندثار، بحسب دراسة نشرتها السلطات المحلية.

وبنيت فاس في القرن التاسع لتكون عاصمة للدولة الإدريسية التي تعد رسميا أول إمارة إسلامية بالمغرب. وظلت على مرّ القرون عاصمة الدول المتعاقبة على حكم المغرب، إلى جانب مراكش.

وتحتضن المدينة التي تلقب بعاصمة المغرب الروحية، تسعة آلاف مبنى تاريخي، منها 11 مدرسة دينية و83 ضريحا و176 مسجدا و1200 ورشة للصناعة التقليدية. فضلا عن القصور الفسيحة بحدائقها الغناء، والبازارات الواسعة والحوانيت الصغيرة التي تعرض منتجات الخياطة والفخار والنسيج أو التحف المعدنية.