الأحد 17-02-2019
الوكيل الاخباري



السعودية تحتضن نجوم الفن المصري لإقامة حفلات فنية ومسرحيات وأفلام سينمائية "صور"

121-3-768x432



وقَّعت الهيئة العامة للترفيه السعودية، سلسلة عقود واتفاقات مع شركات فنية مصرية، ونجوم وفنانين مصريين، لاحتضان حفلات فنية، ومسرحيات، وأفلام سينمائية مصرية، ستقام في السعودية خلال العام الجاري في مختلف مناطق البلاد.


وشملت الأسماء الفنية التي ستشارك في الفعاليات الفنية المختلفة التي تم الاتفاق عليها، كلًا من الفنان القدير عادل إمام، والفنانين يحيى الفخراني، وفاروق الفيشاوي، والفنانة شريهان التي عادت إلى المسرح بعد توقف دام أكثر من 30 عامًا، إلى جانب نجم الكوميديا محمد هنيدي، والفنان أشرف عبدالباقي، والفنان محمد سعد (اللمبي).


كما تشمل القائمة الفنانين: هاني شاكر، وعمرو دياب، ومحمد حماقي، وحكيم، وأوكا وأرتيجا، وحمادة هلال، وأحمد شيبة، وأحمد عدوية، وسعد الصغير، ومصطفى حجاج، ومحمود الليثي، وعمرو دياب، وعبد الباسط حمودة.

 

ونشر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، صورًا تجمعه بممثلي عدد من الشركات الفنية المصرية بجانب كبار نجوم الفن في البلاد خلال توقيع الاتفاقات الثنائية التي تشكل أكبر تعاون فني في تاريخ البلدين.

 

كما نشر الرئيس التنفيذي للهيئة/ عمرو باناجة، توضيحات للاتفاقات المبرمة مع الشركات المصرية، وعدد الفعاليات الفنية المتنوعة التي ستستضيفها المملكة خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن مذكرات التفاهم، والاتفاقات، والعقود، التي تم توقيعها تشمل: إقامة مسرحيات، وعروض سينمائية، وحفلات غنائية.


وأوضحت أن من بين ما تم الاتفاق عليه، تقديم 6 عروض لمسرحية “الملك لير” من بطولة الفنانين يحيى الفخراني، وفاروق الفيشاوي، في مناطق مختلفة داخل المملكة، إلى جانب 6 عروض مسرحية مخصصة للعائلات للفنانة شريهان، ونجوم آخرين، ضمن مهرجان الرياض خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري 2019، وفي جدة خلال شهري يونيو/حزيران، ويوليو/تموز العام المقبل 2020.


كما تشمل الاتفاقات تقديم 6 عروض لمسرحية “3 أيام في الساحل” للكوميدي محمد هنيدي في مناطق مختلفة من المملكة، تكون من اختيار الهيئة العامة للترفيه، وتبدأ في شهر مارس/آذار المقبل.


كما تم الاتفاق على تقديم الفنان أشرف عبدالباقي أربعة عروض مسرحية لمسرحيات مسرح مصر لعروض العام الماضي 2018، وتقديم أربعة عروض مسرحية لمسرحية “جريمة في المعادي” في عدة مناطق من المملكة.


وسيكون هناك ظهور خاص للفنان عادل إمام كضيف شرف بعمل فني، إضافة للاتفاق مع الفنان محمد سعد (اللمبي) لتقديم عروض مسرحية في مناطق مختلفة داخل المملكة.

 

اظهار أخبار متعلقة


ونصت الاتفاقات بين الطرفين السعودي والمصري، على عرض عددٍ من الأفلام، بالإضافة إلى تنظيم الحفلات بنظام “outdoor”، وذلك في مناطق مختلفة داخل المملكة، وإحضار الممثلين المشاركين في الأفلام لحضور العرض الخاص، بالإضافة إلى عددٍ آخر من الفنانين.


كما تم الاتفاق مع إحدى الشركات المصرية على إنتاج العديد من الأفلام بمشاركة فنانين مصريين، وعرب، وسعوديين، تكون عروضها الأولى في المملكة. بالإضافة لقيام الكاتبين أمير طعيمة، وأيمن بهجت قمر، بكتابة وتأليف نصوص مسرحية من أجل تقديم عدد من المسرحيات الغنائية الدرامية لإحياء التراث المسرحي.

 

وسيُحيي الفنانون: هاني شاكر، وعمرو دياب، ومحمد حماقي، حفلات غنائية في أماكن مختلفة داخل المملكة ضمن الاتفاقات المبرمة، إلى جانب تقديم حفلات غنائية ضمن فعالية “مهرجان الشعبيات – ليالي المحروسة”، يشارك فيها الفنانون: حكيم، وأوكا وأرتيجا، وحمادة هلال، وأحمد شيبة، وأحمد عدوية، وسعد الصغير، ومصطفى حجاج، ومحمود الليثي، وعمرو دياب، وعبد الباسط حمودة.


ووفق الاتفاقات، ستقوم الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بإنتاج مسرحيات فنية باستخدام الحقوق الخاصة بالمصنفات الفنية لعمالقة الغناء المصري: أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ.


وتركزت غالبية عقود واتفاقات هيئة الترفيه الحكومية خلال العامين الماضين على شركات أمريكية، وأوروبية، وفنانين غربيين، فيما ستتيح الاتفاقات الجديدة للفن المصري المنافسة لجذب الجمهور السعودي المتعطش للفعاليات الفنية والترفيهية والتي ظلت محظورة لعقود.