السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

عمرو دياب وشيرين وتامر حسني ومحمد رمضان.. صراع على الجوائز

8476727_1548322167


الوكيل الاخباري - أعلنت مؤسّسة الموسيقى الإفريقية afrima عن أسماء المرشحين لنيل جوائز الدورة السادسة، والتي من المقرر أن توزّع في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر في إحدى الدول الإفريقية.

رغم أن مؤسسة الموسيقى الإفريقية تمنح كل عام أكثر من 30 جائزة في مختلف أشكال العمل الموسيقي، إلا أن الدول العربية لم تفز بتلك الجائزة باستثناء مصر، التي حازتها ثلاث مرات فقط، بحيث فاز عمرو دياب بلقب أفضل مطرب شمال إفريقي عام 2016 عن ألبوم "أحلى وأحلى"، وكرّرها مرة أخرى عام 2017 ولكن عن ألبوم "معدّي الناس"، وفي عام 2018 فازت مريم صالح بجائزة أفضل موسيقى روك إفريقية، خلال حفل كبير أُقيم في دولة غانا، وبالتحديد في مدينة أكرا.

اضافة اعلان


وهذا العام رشّحت إدارة الجائزة الفنانة شيرين عبدالوهاب لجائزة أفضل مطربة شمال إفريقية، أمام كلٍ من كنزة مرسلي وسهيلة بن شهب من الجزائر، وسلمى رشيد وندى أزهري من المغرب، كما رشّحت الإدارة ثلاثة مطربين من مصر لجائزة أفضل مطرب شمال إفريقي، وهم عمرو دياب ومصطفى حجاج وتامر حسني، أمام أحمد سلطان وأمينوكس من المغرب.


والى جانب ترشّحه لجائزة أفضل مطرب شمال إفريقي، ترشّح تامر حسني لجائزتين أخريين، وهما فنان عام 2019 في إفريقيا، ويتنافس فيها معه المطرب المغربي أمينوكس، وأفضل إنتاج موسيقي في شركة تامر حسني للإنتاج الفني عن ألبوم "عيش بشوقك".


وترشّح المخرج اللبناني سعيد الماروق لجائزة أفضل فيديو كليب في إفريقيا بفضل أغنية تامر حسني "ناسيني ليه"، وهي التي ترشّح مؤلفها تامر حسين أيضاً لجائزة أفضل شاعر إفريقي، والتي يتنافس فيها مع شعراء من دول نيجيريا وأنغولا وليبيريا وكينيا وجنوب إفريقيا.


وفي فئة أفضل جماهيرية، ترشّح الفنان محمد رمضان أمام عدد من الفنانين الأفارقة من دول نيجيريا والكونغو الديموقراطية وغانا والكاميرون ورواندا، كما ترشّح فريق "كايروكي" الغنائي لجائزتين، وهما أفضل فريق غنائي، وسيتنافس مع فرق غنائية من دول أوغندا ورواندا وأنغولا وأثيوبيا وجنوب إفريقيا وكينيا وتوغو وتنزانيا، والثانية هي أفضل موسيقى روك عن أغنية "كام ليك معايا".


في حين ترشّح الفنان حمادة هلال عن جائزتين، الأولى هي أفضل مطرب سماعي، والتي سيتنافس فيها مع الفنانة شيرين عبدالوهاب، أما الفئة الثانية فهي جائزة الإلهام الموسيقي عن أغنية "اشرب شاي"، والتي يتنافس فيها مع أغنيات من دول إفريقية عدة، مثل جنوب إفريقيا وكينيا وتنزانيا ونيجيريا.


يُذكر أن جائزة الموسيقى الإفريقية تم اطلاقها للمرة الأولى عام 2014، وأُقيمت لأربع دورات متتالية في مدينة لاغوس في نيجيريا، إلى أن انتقلت العام الماضي إلى مدينة أكرا الغانية، وتُنظّم بالتوازي بين مؤسسة afrima والاتحاد الإفريقي AU.

 

لها

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة