الثلاثاء 20-11-2018
الوكيل الاخباري



وفاة فنان مصري شهير إثر تعرضه لوعكة صحية .."صور"

Girl-Dead-Body-Found_151257486822-2


غيب الموت،يوم الثلاثاء، الفنان التشكيلي محمد صبري رائد فن الباستيل عن عمر يناهز 101 عام.


ولد الفنان الراحل في 21 ديسمبر 1917 بالقاهرة، وتخرج في المدرسة العليا للفنون التطبيقية، قسم تصوير، عام 1937، وأقام أول معرض خاص للوحاته في صالون جولدنبرغ بالقاهرة عام 1943، وحصل على الجائزة الأولى في التصوير بالمهرجان الأدبي الفني الذي أقامته وزارة المعارف العمومية عام 1948.

 

وأتقن الفنان الراحل وأبدع فيما يعرف بفن الباستيل، وهو فن يقوم على استخدام ألوان الباستيل في الرسم حتى أصبح رائدا فيه وانتشرت رسوماته في أغلب متاحف وشوارع مصر ومؤسساتها وبعض المؤسسات العالمية، ومنها المتحف القومي للفن الحديث بالقاهرة، ومتحف الفنون الجميلة في فالنسيا الإسبانية، ومتحف الفن المعاصر في غرناطة، ووزارة الخارجية المصرية.


وحصل الفنان الراحل على وسام الاستحقاق من درجة فارس من الحكومة الإسبانية عام1961، ووسام الملكة إيزابيل من ملك إسبانيا عام 1988، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر عام 1997.

اظهار أخبار متعلقة

وقال الدكتور حمدي أبوالمعاطي، نقيب الفنانين التشكيليين في مصر، إن الفنان الراحل تميز في استخدام ألوان السوفت باستيل، التي أنتج بها معظم أعماله المستوحاة من البيئة المصرية، سواء البيئة الريفية أو الأحياء القديمة، وقدّمها بشكل احترافي.


ومن جانبها، نعت نقابة الفنانين التشكيليين الفنان الراحل، وقالت إنه كان نموذجا للإبداع والفن الراقي وصنع مدرسة فنية خاصة به.