الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها المتعافون من كورونا

unnamed


الوكيل الإخباري- نشرت مجلة ساينس تقريرا يناقش التبعات الصحية المحتملة لفيروس كورونا، وما إذا كان المتعافون سيواجهون مشاكل صحية مزمنة في المستقبل أم لا، وما هي كيفية التعامل مع هذه المشكلات مستقبلا.

اضافة اعلان


ويقول الكاتب إنه صحيح أن الأشهر القليلة المقبلة ستكون مليئة بالتحديثات حول انتشار فيروس كورونا المستجد، لكنها ستكون مليئة أيضًا بأنباء المرضى المتعافين.


فمرضى المستشفيات الذين يعانون من فيروس كورونا (كوفيد-19) بنسخته الشديدة، إذ يقضى بعضهم بالأسابيع على أجهزة التنفس الاصطناعي، سيبدؤون في استئناف حياتهم بشكل طبيعي. ومن المرجح أن يتعامل الكثير منهم مع آثار الفيروس وآثار العلاجات الطارئة التي مكنتهم من الانتصار عليه.

وتقول لورين فيرانت، طبيبة الرئة والعناية الحرجة في كلية الطب بجامعة ييل "إن المشكلة التي ستواجهنا جميعًا في الأشهر المقبلة هي كيفية مساعدة الناس على التعافي". 

 

فالعلاج بالمستشفيات الذي يستهدف بقاء المرضى في حالة وعي وحركة قدر الإمكان، ربما يحسّن من حالتهم الصحية على المدى الطويل. غير أن العديد من أطباء العناية المركزة يقولون إن ضغط الوباء على المستشفيات والطبيعة المعدية للفيروس تجعلان من الصعب الالتزام ببعض هذه الممارسات.

ورغم أن كوفيد-19 يرسل حتى الشباب الأصحاء إلى وحدة العناية المركزة، يظل كبار السن هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض الخطيرة والإعاقات الطويلة المدى، كما تقول شارون إنيوي، طبيبة أمراض الشيخوخة في كلية الطب بجامعة هارفارد. 

وأضافت "لقد استغرق الأمر منا وقتًا طويلاً جدًا [لتطوير] بعض أفضل الممارسات لرعاية المسنين في المستشفى ووحدة العناية المركزة، لكنني أرى تلاشي كل ذلك المجهود خلال الأزمة الحالية".

ويتسع اعتداء فيروس كورونا الفوري على الجسم على نحو واسع النطاق. فرغم استهدافه للرئتين، فإن نقص الأكسجين والالتهاب المنتشر يمكن أن يضر أيضًا بالكلى والكبد والقلب والدماغ والأعضاء الأخرى. 

ويشير التقرير إلى أنه ربما يكون من السابق لأوانه تحديد الإعاقات الدائمة التي سيواجهها الناجون من كوفيد-19، غير أن القرائن تأتي من الدراسات حول الالتهاب الرئوي الحاد، وهي عدوى تصيب الأكياس الهوائية في الرئتين، كما هو الحال بالنسبة إلى كوفيد-19. وربما تتطور العدوى في بعض الحالات إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، حيث تمتلئ هذه الأكياس بالسوائل. 

تقول فيرانت إن هذه الحالة تؤدي في بعض الأحيان إلى ندوب يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس على المدى الطويل، لكن الدراسات تظهر أن معظم مرضى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة يستعيدون وظائف الرئة في نهاية المطاف.

وبعد الإصابة الشديدة بالالتهاب الرئوي، يبدو أن مزيجًا من الأمراض المزمنة والالتهاب لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بأمراض مستقبلية منها: النوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، بحسب الدكتور ساشين يندي، أخصائي الوبائيات وطبيب الرعاية الحرجة في جامعة بيتسبرغ. 

 

المصدر: لبنان الآن

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة