الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

أمريكا تطالب الصين بلقاء المرضى الأوائل على أراضيها

467ebf48-12cb-45cd-9191-f62e634c1e56_16x9_1200x676


الوكيل الإخباري- في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك ميلي، في البنتاغون، تناول وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر مجدداً مسألة الصين و"مصدر الوباء" الذي حصد أكثر من ربع مليون إنسان حول العالم وشل كبرى الاقتصادات.


اضافة اعلان

 

وشدد إسبر على ضرورة أن تسمح الصين للمجتمع الدولي وللعلماء بالتحقيق على أراضيها في مصدر فيروس كورونا، قائلاً: على الصين السماح لنا بالدخول إلى أراضيها ولقاء المرضى الأوائل بالفيروس المستجد، بالإضافة إلى الفرق الطبية التي تعاملت معهم في البداية".

كما رأى أنه على بكين التخلي عن محاولات تحسين صورتها بتقديم أقنعة وكمامات لا تعمل توزع بشروط على مختلف دول العالم.


من الأفضل للصين الانفتاح


إلى ذلك، كرر موقف بلاده، قائلاً: "لم يكن الصينيون شفافين منذ البداية. فلو كانوا أكثر شفافية وانفتاحًا وصراحة لسمحوا لنا بالوصول، ليس فقط إلى المصابين الموجودين على الأرض ولكن إلى الفيروس الذي لديهم، لكي نتمكن من فهمه، لكننا اليوم في وضع مختلف تماماً".


بدوره، دعا رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الصين إلى الانفتاح قائلاً: "من الأفضل للصين الانفتاح على المحققين والسماح للمفتشين الدوليين للقيام بواجباتهم، حتى يعرف العالم يقيناً من أين بدأ الفيروس".


وأضاف متسائلاً "هل خرج كورونا من معمل الفيروسات في ووهان، هل ظهر لأول مرة في السوق الرطب هناك في ووهان؟.. الجواب "لا نعرف"، لكن وكالات عدة في البلاد مدنية وحكومية، تنظر في ذلك".

 

مصدر الوباء
يذكر أن مصدر الوباء، والاتهامات الأميركية للصين شغلت حيزاً واسعا خلال الأسابيع الماضية. ففي حين تتهم الإدارة الأميركية من رأس هرمها، وهو الرئيس دونالد ترمب، بكين بعدم الشفافية في ما يخص مصدر الفيروس الذي أهلك العالم، لا سيما الولايات المتحدة التي سجلت أعلى عدد في الإصابات والوفيات على السواء، تنفي بكين الأمر، مؤكدة أنها تعاملت مع الوباء بكل شفافية.


إلى ذلك، تصاعدت الاتهامات بتسرب الفيروس من مختبر ووهان، على الرغم من تأكيد الأخير استحالة ذلك.

 

المصدر: العربية