الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأردن بين 15 دولة هزمت كورونا.. سبب تفوّقه على بلدان أوروبية كبرى

3202019232941490068434


الوكيل الإخباري- صنّفت جامعة هارفارد الأميركية الأردن بين الدول الـ15 التي نجحت في هزيمة فيروس كورونا المستجد. وضمّت القائمة: الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والسويد وفيتنام وكوريا الجنوبية ونيوزلندا وتايلند وأستراليا والنرويج والنمسا واليونان والأردن ولوكسمبورغ وسلوفينيا وأيسلندا وسلوفاكيا وكرواتيا ولبنان.

اضافة اعلان

 

ويُلاحظ خلو اللائحة من بلدان أوروبية كبرى مثل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا التي ما زالت تتخبط مع تفشي الفيروس، وذلك على الرغم من تراجع عدد الإصابات والوفيات في الفترة الأخيرة.


وأوضحت الجامعة أنّ هذه البلدان تمكّنت من هزيمة كورونا بسبب 6 عوامل، على رأسها مسارعتها إلى التحرك في وجه الفيروس، إذ لم تنتظر "بيانات إضافية" أو نتائج معينة قبل التحرك. وأضافت الجامعة بالقول إنّ هذه البلدان عمدت في إطار مكافحة الفيروس إلى تخصيص منشآت لعزل المصابين (العامل الثاني)، مشيرةً إلى أنّها عمدت أيضاً إلى التشدّد بفرض قرار الإغلاق العام (العامل الثالث).

 

وتابعت الجامعة بالقول إنّ هذه البلدان فرضت قيوداً صارمة لجهة السفر (العامل الرابع)، وأكثرت من إجراء الفحوص (العامل الخامس)، وأجبرت المقيمين على وضع الكمامات (العامل السادس). وبيّنت الجامعة أنّه كلما تشددت هذه البلدان في تطبيق هذه الخطوات، كما كانت فترة الإغلاق العام أقصر.

 

 

المصدر: لبنان الآن