الثلاثاء 11-08-2020
الوكيل الاخباري



الكشف عن اعراض جديدة لفيروس كورونا

RTS34UV3-870



الوكيل الاخباري - كشف مصابون بفيروس كورونا المستجد عن استمرار أعراض المرض لديهم لمدة أطول بكثير من المعتاد، وأن تلك الأعراض ليست قاصرة على الجهاز التنفسي الذي يستهدفه الفيروس بشكل مباشر، فحسب، بل قد تصل إلى حد التأثير على أجهزة أخرى حيوية في الجسم مثل القلب والجهاز العصبي.


وتعرض بعض المصابين لأعراض استمرت معهم لأكثر من 100 يوم، في حين أن فترة حضانة المرض لا تتعدي الأسبوعين وفي حالات نادرة قد تصل إلى 28 يوما، كما تقول بيانات مراكز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة "CDC".


منظمة الصحة العالمية قالت في بداية الجائحة إن الاعراض قد تستمر لمدة 6 أسابيع لدى المرضى ذوي الحالات الحادة أو الحرجة. لكن لاحقا، أقرت بأن أعراض كورونا قد تستمر لفترة أطول، من دون تحديد زمن محدد.


وفي ظل عدم وجود إجابات حاسمة من أطبائهم، لجأ بعضهم هؤلاء المرضى إلى مواقع التواصل، أملا في الحصول على  حل، وتبادل الآراء بشأن مشكلتهم مع العامة.


أبرز أعراض مرض كورونا المعروفة السعال والحمى وضيق التنفس، لكن بالنسبة للأميركية داني أوليفر التي تعيش في ولاية نيويورك، فإن أعراض المرض لديها تتجاوز الوضع الطبيعي بكثير، كما تقول في تغريدة: 


"لقد أصبت بكوفيد-19 في مارس. أعاني من المرض منذ ثلاثة أشهر مع أعراض تنفسية حادة، وأخرى متعلقة بالقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي، ما زالت أعاني من الحمى. أصبت بالاعاقة لنحو موسم من حياتي".

 

بعض المصابين اشتكوا من 17 عرضا ومن بينها ألم في الصدر، وغثيان، خفقان القلب، وفقدان حاسيتي الشم والتذوق، والهلوسة، فضلا عن أعراض أخرى استمرت لعدة شهور. 


وتقول مريضة أخرى تدعى نيكول إن الأعراض استمرت لديها لمدة أربعة أشهر، عانت خلالها من فقدان للذاكرة وهذيان، بالإضافة إلى أعراض كورونا المعروفة.

 

المصدر - الحرة