الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

بعد نجاحه في شفاء مصابين بكورونا.. هل ستسمح أمريكا بتصدير العقار ؟

68-3-1200x675


الوكيل الإخباري- أكد مدير مختبر جلعاد الأمريكي الأحد أن واشنطن لن تعوق تصدير عقار رمديسيفير الذي سرع شفاء مصابين بكوفيد-19 في وضع حرج خلال تجربة سريرية واسعة.

اضافة اعلان


وقال دانيال أوداي لتلفزيون سي بي إس "أظن أننا في تناغم مع الحكومة الأمريكية لخدمة المرضى هنا في الولايات المتحدة" وكذلك المرضى "في الدول الأخرى حول العالم".


وحين سألته صحافية عن إمكانية تصديره، أجاب "نعم. صدرنا آلاف الجرعات لإجراء تجارب سريرية"، خاصة ضمن البرامج التي تتيح استعمال أدوية لا تحظى بعد بمصادقة رسمية.


ومنحت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية موافقتها الجمعة لاستعمال رمديسيفير في الحالات الطارئة. ويتيح ذلك استعمال العقار في حالات المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون وضعا حرجا، دون أن يكونوا جزءا من برنامج تجربة سريرية.


وحضر أوداي إلى جانب الرئيس دونالد ترامب في المكتب البيضوي لمناسبة الإعلان عن موافقة إدارة الغذاء والدواء على منح مليون ونصف جرعة من العقار للمستشفيات من طرف شركة جلعاد.


وأضاف أوداي في تصريحه المتلفز أن السماح باستعمال رمديسيفير سيخول معالجة "بين 100 و200 ألف مريض" وفق مدة العلاج (بين خمسة وستة أيام). وتابع أن الحكومة الأميركية "ستحدد" الدول التي يمكن تصدير العقار إليها.


وطور عقار رمديسيفير التجريبي لمعالجة حمى إيبولا النزفية في الأصل، لكن لم تثبت فعاليته في علاج أي مرض، وهو أول عقار يظهر فعالية نسبية في علاج كوفيد-19 خلال تجربة شملت أكثر من ألف مصاب، لكن أثره الطبي لا يزال يعتبر محدودا.

 

المصدر: إرم