الخميس 28-05-2020
الوكيل الاخباري



تحذير من ضرر جديد يسببه فيروس كورونا بالجسد

320209121940383277530



الوكيل الاخباري - حذرت دراسات علمية وخبراء من أن خطورة فيروس كورونا المستجد لا تقتصر فقط على إلحاق ضرر بالغ بالجهاز التنفسي، خصوصا لدى المسنين، وإنما في توجيه النظام المناعي للإنسان ضد المصابين بالفيروس بغض النظر عن الفئة العمرية، عبر ما يسمى بـ "عاصفة السيتوكين".


ويتجسد ذلك التحذير في عدد من المشاهدات التي لاحظها المختصون خلال تصديهم للوباء القاتل الذي ظهر في الصين في ديسمبر الماضي قبل أن يتفشى في العالم ويصيب أكثر من نصف مليون شخص ويقضي على ما لا يقل عن 20 ألف آخرين.


ومن تلك المشاهدات زيارة امرأة لمستشفى بروكلين في نيويورك الموبوءة بالمرض، بأعراض ذبحة صدرية أكدتها حتى الفحوص الطبية، بعد كشف مخططات القلب، ورصد ارتفاع في نسب التروبونين،  وهو بروتين بالدم يدل على تلف في عضلات القلب.


هرع اختصاصيو القلب لفتح شرايين المريضة المسدودة، لكنهم تفأجو بأن الشرايين كانت طبيعية وأن سبب أزمتها: فيروس كورونا المستجد.


المعروف أن فيروس كورونا، وعلى غرار فيروسات الإنفلونزا الأخرى، يصيب في الأغلب الجهاز التنفسي، لذلك اعتاد الناس على أعراضه التنفسية،  مثل الحمى والصداع والسعال، وكذلك ضيق التنفس، كما في حالة كورونا المستجد.

لكن الفيروس جديد، وخلال رحلة البحث لاستكشاف أمره، تظهر بين الفينة والأخرى تقارير حديثة عن اكتشاف أعراض  جديدة للمرض المعروف باسم كوفيد-19، من بينها، على سبيل المثال لا الحصر، الفقدان المفاجيء لحاسيتي الشم والتذوق ومشاكل في الجهاز الهضي،  والآن يدور الحديث عن أعراض تشبه الذبحة الصدرية، تؤيدها حتى الكشوفات المخبرية.

 

المصدر - الحرة