الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

للوصول إلى خدمات الحكوومة الرقمية

توضيــح حكومـي بشأن 'الهوية الرقميّة '

وزارة
وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة - أرشيفية


الوكيل الإخباري -جلنار الراميني - بدأت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة،  بتفعيل الهوية الرقمية منتصف شهر شباط لهذا العام 2020 ، حتى يتمكن المواطنون من استخدام تطبيق “سند” الذي تم إطلاقه كجزء من الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي الحكومي التي جاءت بعنوان “الخدمات الإلكترونية وتحسين بيئة الأعمال”.

اضافة اعلان

 

وأكدت الوزارة في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري" ، أن التسجيل في تطبيق “سند”، يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية ، وقد بدأ بالتسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo).

 

وعن آلية  تفعيلها ، فإنه يتطلب من المواطن ، تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات (محطات سند).

وزادت الوزارة "ولتأكيــد الحصول على الهوية الرقميّة يتم إرسال رسالة نصية ورسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلام نجاح إصدار وتفعيل الهوية الرقمية. وأيضا سيكون للمواطن رمز تحقــق خاصة بالهوية الرقمية التي تم إنشاؤها ومن ثم يتمكن المواطن من استخدام تطبيق” سند” بعد تحميله".

 

هدف الهويّة الرقميّة
مشروع الهوية الرقمية، يهدف إلى تمكين المواطنين الأردنييـــن من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان، وبدون الحاجــة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخــول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن. ويهدف المشروع إلى توفير خدمة التوقيع الرقمي على الوثائق إلكترونيا حيث ستطلق الوزارة قريبا هذه الخدمة رسمياً التي تقدم خدمات تعتمد التوقيع الرقمي وباستخدام الهوية الرقمية.

ولفتت الوزارة، أنها بدراسة آلية جديدة لتفعيل الهوية الرقمية للاستفادة من تطبيق "سند" ، تعتمد على تسهيل عملية التفعيل وتوفير الوقت والجهد على المواطنين دون الحاجة الى الذهاب الى محطات سند المتواجدة في مكاتب دائرة الأحوال المدنية والجوازات في جميع المحافظات. مع العلم بأن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أوقفت عمل تفعيل الهوية الرقمية من خلال محطات "سند" المتنقلة بشكل مؤقت، في ضوء الاجراءات الحكومية لمواجهة كورونا وللحفاظ على سلامة المواطنين.

 

ما هو "سند"؟
تطبيق سند للهواتف المحمولة يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد خدمة الدخول الموحد وخدمة التوقيع الرقمي، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع المؤسسة الحكومية وبالتالي يقلل من البيروقراطية.

التطبيق هو جزء من مشروع نظام الهوية الرقمية الذي يتيح للمواطن استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكونان موحدين لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة، وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية حكومية يستعملها.

 

خدمات التطبيــق
يوفر التطبيق، كخطوة أولى خدمة الدخول الموحد لـ 100 خدمة رقمية متوفرة في 9 مؤسسات ووزارات وتشمل وزرات العدل والتنمية الاجتماعية والصناعة والتجارة والتموين، ودوائر الأحوال المدنية والجوازات، والأراضي والمساحة، ودائرة مراقبة الشركات، وامانة عمان الكبرى، وصندوق المعونة الوطنية، ومنصة بخدمتكم فيما سيوفر في مراحل لاحقة خدمات أخرى مرتبطة بالبطاقة الذكية والهوية الرقمية 

كما وتمّ تطوير نسخة من تطبيق الهواتف الذكية باسم “SANADJO” على منصتي الأندرويد والأبل.

 

شكوى عبر "برنامج الوكيل"

وكان الإعلامــي محمّد الوكيل ، تواصــل مع رئيس قسم الأنظمــة والتطبيقــات في وزارة الاقتصـــاد الرقمـــي والريـــادة، المهندس عبـــد الله الفرايــة، على ضوء شكوى وصلت "برنامج الوكيل" ، الذي يُبــثّ عبر أثير إذاعــة القوّات المُسلّحـــة الأردنية "راديــو هلا" ، وقد ارتأى "الوكيل الإخباري" بتوضيح من وزارة الاقتصــاد الرقمـي والريــادة على ضوء تساؤلات حول ماهية "الهويّة الرقميّـة" .

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة