الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

علماء صينيون يطورون عقارا لوقف تفشي كورونا

11-17-1200x675


الوكيل الإخباري- يطور مختبر صيني عقارا يعتقد أن لديه القدرة على وقف تفشي فيروس كورونا المستجد.

اضافة اعلان


وظهر الوباء أول مرة في الصين أواخر العام الماضي، قبل أن يتفشى حول العالم، مطلقا سباقا دوليا للعثور على علاجات ولقاحات.


ويقول باحثون إن العقار الذي يجري العلماء اختبارات عليه في جامعة بكين لن يخفض فترة التعافي للمصابين فحسب، بل بإمكانه كذلك توفير مناعة قصيرة الأمد من الفيروس.

 

وقال مدير مركز بكين للإبداع المتقدم في علوم الجينوم، ساني شي: إن العقار نجح في مرحلة الاختبارات التي أجريت على الحيوانات.

وأفاد ”شي“: ”عندما حقنّا فئرانا مصابة بأجسام مضادة محيدة، انخفض الحمل الفيروسي بعامل قدره 2500“.

وأضاف: ”يعني ذلك أن لهذا العقار المحتمل تأثيرا علاجيا“.

ويستخدم العقار أجساما مضادة محيدة، ينتجها جهاز المناعة البشري لمنع الفيروس من إصابة الخلايا، والتي عزلها فريق شي من دم 60 مريضا تعافوا.

وتشير دراسة أجريت على أبحاث الفريق، ونشرت الأحد في مجلة ”سِل“ العلمية، إلى أن استخدام الأجسام المضادة يوفّر ”علاجا“ محتملا للمرض ويقصّر فترة التعافي.

وقال شي إن فريقه عمل ”ليلا نهارا“ بحثا عن الجسم المضاد.

وأوضح: ”تكمن خبرتنا في علوم الجينوم أحادية الخلية بدلا من المناعة وعلم الفيروسات. عندما أدركنا أنه بإمكان النهج الجينومي المعتمد على الخلية الواحدة إيجاد جسم مضاد محيد بشكل فاعل غمرتنا السعادة“.

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون العقار جاهزا للاستخدام في وقت لاحق هذا العام، وفي الوقت المناسب لمواجهة أي تفشٍ محتمل خلال الشتاء للفيروس، الذي أصاب 4.8 مليون شخص حول العالم وأودى بأكثر من 315 ألفا.

وتابع أن ”التخطيط جارٍ لبدء التجارب السريرية“، مضيفا أنها ستجري في أستراليا وغيرها من الدول بما أن عدد الإصابات تراجع بشكل كبير في الصين، ما يعني أن عدد الناس الذين يمكن إجراء الاختبارات عليهم تراجع.

وقال: ”نأمل أن تتحول هذه الأجسام المضادة المحيدة إلى عقار متخصص يمكنه وقف الوباء“.

 

المصدر: إرم