الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

كيف يؤثر فيروس كورونا على الكبد؟

201702190936513651


الوكيل الإخباري- تتواصل الجهود البحثية التي يبذلها العلماء في كل مكان بغية التعرف أكثر على فيروس كورونا المستجد ومن ثم الاقتراب من تطوير أدوية أو لقاحات تحد من انتشاره.

اضافة اعلان


ومن ضمن هذه الجهود تلك التي يقوم بها باحثون صينيون، وتوصلوا من خلالها لبيانات جديدة تبين أن وباء "كوفيد-19" قد يخلف آثارا ضارة بالكبد والجهاز الهضمي.


وقال الباحثون إنه وبالرغم من أن الأعراض التنفسية هي أكثر أعراض الوباء شيوعا وظهورا، غير أنها ليست الأعراض المبكرة الوحيدة الدالة على الإصابة بالفيروس، فالإسهال، الغثيان، التقيؤ ووجع البطن كلها أعراض تم توثيقها بشكل جيد، وغالبا ما تسبق الأعراض التنفسية، كما اتضح من ملاحظات الباحثين في دراستهم التي شملت 138 مريضا في احدى المستشفيات في مدينة ووهان الصينية.


كما أشارت دراسة نشرت مؤخرا إلى اكتشاف فيروس كورونا المستجد في براز أكثر من 50 % من المرضى المصابين المقيمين بالمستشفى. وإلى جانب ذلك، اكتشف الباحثون أن الكبد يصاب بحالة من الضعف عند الإصابة بـ "كوفيد-19"، تماما كما كان الحال عند الإصابة بمرض "سارس"، حيث أظهر تقرير بحثي نشر عام 2004 أن 60 % من مرضى "سارس" عانوا من ضعف بوظائف الكبد بعد إصابتهم.


وأوضح الباحثون أن إصابة هؤلاء المرضى بضعف في وظائف الكبد لديهم ربما نتجت عن معالجتهم ببعض الأدوية، بالنظر إلى أن معظمهم قد تمت معالجتهم بجرعات عالية من مضادات الفيروسات المزمنة، المضادات الحيوية والستيرويدات.

 

المصدر: فوشيا

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة