السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

لقاح قديم لتخفيف أزمة كورونا

51a10867-d3d0-4e94-9f8b-78619f5805ad


الوكيل الاخباري - وسط تسارع الجهود العالمية لإيجاد لقاح فعال للقضاء على الفيروس المستجد المسبب لوباء كوفيد-19، الذي أصاب حتى الآن 21 مليون شخص حول العالم، تزداد المخاوف من زيادة المصابين مع حلول الخريف، لاسيما أن أشخاصاً كثيرين يصابون أيضاً بالإنفلونزا الموسمية، ما يعني أن المستشفيات قد تصبح تحت ضغط مرعب في كثير من البلدان، ما يفاقم أزمة كورونا في العديد من البلدان.

اضافة اعلان

 

لذا ينصح عدد من خبراء الصحة في العالم بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية في العام الحالي لتفادي الإصابة بها، من جهة، وتخفيف وطأة الضغط على الجسم الطبي، وفق ما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز".


وتؤدي الإنفلونزا الموسمية إلى تدهور في صحة الكثيرين كل سنة. ويفارق البعض الحياة جراء هذا المرض الذي يبدو بسيطاً، لذلك من الأفضل أن يقوم الناس بأخذ اللقاح في العام الحالي حتى يستمر التركيز على مرضى كوفيد-19.


كما ذكرت الصحيفة أنه في حال كانت ثمة موجة شديدة من الإنفلونزا الموسمية، فإن ذلك قد يؤدي إلى ما يمكن تسميته بـ"الوباء التوأم"، أي تزامن مرض "كوفيد-19" مع الإنفلونزا الموسمية.

 

ويوصي مسؤولو الصحة في عدد من دول العالم بأخذ لقاح الإنفلونزا في وقت مبكر، أي قبل أن يصبح متاحاً في المستشفيات والعيادات.


في هذا السياق، حث مدير المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد، رؤساء الشركات على التحرك وإيجاد طريقة لمنح اللقاح للموظفين.


- تفادي واحد من المرضين التنفسيين
واعتادت هذه المؤسسة الصحية الأميركية على شراء 500 ألف جرعة من لقاح الإنفلونزا الموسمية كل سنة من أجل منحها لأشخاص بالغين لا يتوفرون على تأمين. أما في السنة الحالية، فقامت المراكز الأميركية باقتناء 9.3 مليون جرعة إضافية.


بدوره، نصح مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لأن هذا الأمر يساعد على تفادي واحد من المرضين التنفسيين على الأقل.

 

وفي المنحى نفسه، شدد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في يوليو الماضي، على أهمية اللقاحات، كما أعلن أكبر حملة تلقيح في البلاد.

وفي الولايات المتحدة، نادراً ما تقوم المؤسسات الصحية ومدارس الطب بفرض لقاح الإنفلونزا الموسمية على الطلاب والعاملين فيها، لكن في أغسطس الحالي، أكدت جامعة كاليفورنيا أنه على كافة أفراد طاقمها وطلابها أن يأخذوا لقاحاً بحلول مطلع نوفمبر المقبل.


- مخاوف من تفشي فيروسَيْن
يذكر أن الإنفلونزا الموسمية تؤدي في كثير من البلدان إلى اكتظاظ بالمستشفيات، فضلاً عن دخول عدد من المرضى إلى أقسام العناية من جراء أعراض مثل ارتفاع حرارة الجسم والصداع والسعال والتهاب الحلق وألم المفاصل والإعياء.


وفي حال أصيب الناس بالإنفلونزا الموسمية، فإنهم قد يتأثرون على نحو أكبر بكورونا، بحسب باحثين، وسط مخاوف من أن تعجز المنظومات الصحية أمام تفشي فيروسين اثنين في الوقت نفسه.

 

وتشير تقديرات المراكز الأميركية إلى أن موجة الإنفلونزا الموسمية في 2020-2019 كانت خفيفة بالولايات المتحدة، غير أن هذه الموجة "المعتدلة" لم تمر بدون أضرار، لأن عدد المصابين بها تراوح بين 39 و56 مليونا، فيما دخل 740 ألف شخص إلى المستشفى، بينما تراوح عدد الوفيات بين 24 و62 ألفاً.

العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة