الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

نصائح يجب على مرضى السرطان مراعتها بعد انتشار كورونا

201902160935513551


الوكيل الإخباري- هناك أسئلة كثيرة تطرح بشكل يومي من قبل مرضى السرطان حول آلية التعاطي مع تهديدات فيروس كورونا، الذي ما زال يشكل مصدر رعب للعالم أجمع منذ ما يزيد عن أربعة أشهر وتصدر حديث العامة، وأثار قلق شريحة كبيرة ممن يعانون من نقص في المناعة الذاتية ومرضى السرطان جزء كبير منهم.

اضافة اعلان


فبحسب ما أوردته مجلة "هيلث توداي" الطبية عن لسان المسؤول الطبي الرئيسي لجمعية السرطان الأمريكية، الدكتور لين ليشتنفلد: إن "المرضى المصابين بالسرطان هم الأكثر عرضة لخطر فيروس كورونا، كما أنه يزيد من احتمالات حدوث مضاعفات العدوى لهم، خاصة إذا كانوا لا يزالون تحت العلاج".

 

الدكتور مهند أبو دياب استشاري الأورام السرطانية في مستشفى أن أم سي أبو ظبي يحدثنا من خلال هذا الحوار على أهم النصائح الواجب على مرضى السرطان تواخيها في ظل انتشار فيروس كورونا.


ويقول أبو دياب: يصنف مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج ضمن مجموعة يطلق عليها طبياً "المجموعة المثبطة مناعياً" حيث يكون الجهاز المناعي لديهم منخفض مقارنة بغيرهم من الأشخاص لذلك ينصح بتباعد الاجتماعي لمرضى السرطان أكثر من غيرهم.


وحول ارتداد كوفيد-19 على مرضى السرطان في الدولة التي عانت من انتشاره يوضح الدكتور مهند: بالنقاش مع الأخصائيين الموجودين في الصين وإسبانيا وإيطاليا تم الاطلاع على خبرتهم ومناقشة الموضوع لمعرفة كيفية ارتداد كوفيد-19على مرضى السرطان لديهم، حيث تبين أن 40% من مرضى السرطان في إسبانيا أصيبوا بفيروس كورونا وهذا يعطي إشارة إلى أن هذه الشريحة من المرضى أكثر عرضة للإصابة بالمرض بسبب قلة مناعتهم.


ويضيف: بإضافة إلى التباعد الاجتماعي ننصح المرضى هذه الفترة باستثناء الأدوية التي تسبب تثبيط للجهاز المناعة فنحن حالياً حيث نقوم بإعطاء آبر للمرضى بعد العلاج لرفع المناعة، ونبدأ بالعلاج الذي تأثيره على الجهاز المناعي أقل.

المصدر: فوشيا

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة