الأحد 29-03-2020
الوكيل الاخباري



هل الشخص الذي شُفي من فيروس كورونا يمكنه نقل العدوى؟

2020_3_12_7_37_22_936



الوكيل الاخباري - هل يمكن التواصل مع شخص أصيب بفيروس كورونا المستجد بعد تماثله للشفاء ، وهل الشفاء من فيروس كورونا يعني أن الشخص لم يعد مصدرا للعدوى بالفيروس ولا يشكل خطرا على الأشخاص الآخرين!


ما زال العلماء يحاولون فهم آلية انتشار فيروس كورونا، الذي ظهر في الصين مؤخرا، وانتشر في معظم أنحاء العالم ، حيث تم إجراء العديد من الأبحاث، منها دراسة صغيرة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية "جاما" (JAMA)، وشملت أربعة عمال طبيين تتراوح أعمارهم بين (30 و 36) عاما أصيبوا بفيروس كورونا وعولجوا في مستشفى تشونغنان بجامعة ووهان في الصين ، وتعافوا جميعا، ونقل واحد فقط إلى المستشفى أثناء المرض، وعولج المرضى بعقار تاميفلو المضاد للفيروسات.

 

وفقا للدراسة، ولمعطيات علمية أخرى، يمكن تلخيص مسار وضع الفيروس في جسم المصاب على النحو التالي:


1- بعد إصابة الشخص بفيروس كورونا وتعافيه (وهذا يعني اختفاء الأعراض والحصول على نتيجة سلبية اختبار وجود فيروس كوفيد-19 لدى الشخص)، فإن الشخص قد يبقى حاملا الفيروس لمدة أسبوعين على الأقل.


2- عدم ظهور الفيروس في الاختبار لا يعني أن الجسم خال منه، إذ قد يكون في مستوى منخفض لا يستطيع الاختبار كشفه.


3- وجود تركيز منخفض من الفيروس في الجسم يعني أنه قد لا يكون قادرا على إحداث ضرر في الخلايا، ولذلك تختفي الأعراض.


4- خلال فترة وجود الفيروس في جسم الشخص المتعافي فإن الشخص قد ينقله لشخص آخر، ولكن هذا الاحتمال ضئيل لأن كمية الفيروسات في جسم المتعافي قليلة، ولأن الشخص لا يعاني من أعراض، أي لا يعطس ولا يسعل، وبالتالي تقل احتمالية نشره الرذاذ الذي قد يحمل الفيروس.


5- مع ذلك، فإن الشخص المتعافي حديثا من الفيروس قد ينقل الفيروس لشخص آخر إذا اختلط معه بصورة لصيقة، مثل مشاركة المشروبات والأطعمة.


6- العلماء ما زالوا يبحثون حول إذا كان ممكنا بعد مرور أسبوع أو أسبوعين أن يرتفع مستوى فيروس كورونا لدى الشخص المتعافي في الدم أو الرئتين إلى تركيز أعلى، بحيث يمكنه نقل الفيروس إلى الأشخاص المحيطين بسهولة.

 

* حيث من الضروري ، أنك إذا كنت تعرف شخصا أصيب بفيروس كورونا وتعافى منه، فيجب استشارة الطبيب أولا لمعرفة الإجراءات التي يوصي بها، ويجب تلافي الاتصال الوثيق بالشخص الذي تعافى، مثل عدم مشاركته بالطعام والشراب.

 

المصدر: Alquds

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة