الأربعاء 18-09-2019
الوكيل الاخباري



الأعيان يرفض شمول النواب بالضمان الاجتماعي

8201928204618897245777
من مجلس النواب



الوكيل الإخباري – معاذ حميده

 

رفض مجلس الأعيان، الخميس، نصا مضافا على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، يسمح بشمول أعضاء مجلس الأمة، بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

 

وشطب مجلس الأعيان، خلال جلسة صباحية بحضور وزراء، فقرة أضافها مجلس النواب، على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، تسمح بشمول أعضاء مجلس الأمة (النواب والأعيان)، بتأمين العجز والشيخوخة والوفاة.

 

وكانت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، رفضت، الثلاثاء، شمول أعضاء مجلس الأمة، بهذا التأمين، فيما أقرت بقية تعديلات القانون، كما وردت من مجلس النواب.

 

والأحد الماضي، أقر مجلس النواب، مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، بعد إضافة نص يسمح بشمول أعضاء مجلس الأمة، بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

 

وكانت اللجنة المشتركة في مجلس النواب (العمل والقانونية)، أضافت، في وقت سابق، نصا على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، الذي أقرته الخميس، يتيح لرئيسي مجلسي النواب والأعيان، شمول أعضاء مجلس الأمة، في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، بناءً على طلبهم.وأضافت اللجنة، فقرة من 3 بنود، تنظم شمول أعضاء مجلس الأمة بالتأمين.

 

وينص البند الأول من الفقرة المضافة على "لكل من رئيسي مجلسي الأعيان والنواب، طلب شمول أي عضو من أعضاء مجلس الأمة بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، عن مدة العضوية بناء على طلبه".

 

وحدّدت الفقرة المضافة، الفقرتين 1و2 من المادة 59 في القانون، لتنظيم تسديد الاشتراكات الشهرية.