الخميس 19-09-2019
الوكيل الاخباري



الحجاحجة: استحداث وزارة تعنى بالإدارة المحلية كان مطلب الجميع

مجلس النواب



بحثت اللجنة الإدارية النيابية، خلال اجتماع عقدته الاحد برئاسة النائب الدكتور علي الحجاحجة بحضور وزراء الإدارة المحلية وليد المصري والاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة والدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة، مدى انعكاس التسميات الجديدة لوزارتي الإدارة المحلية والاقتصاد الرقمي على تطوير العمل فيهما.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الحجاحجة ان اللجنة الإدارية قامت خلال الفترة السابقة بعدة جولات في مختلف محافظات المملكة، التقت خلالها أعضاء مجالس المحافظات والهيئات المحلية، مضيفًا أنه "كان هناك مطلب للجميع لاستحداث وزارة تعنى بالإدارة المحلية نظراً للعقبات والتداخل والتضارب الذي شاب عمل أعضاء مجالس المحافظات".

وفيما يتعلق بوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، أكد الحجاحجة أهمية ان يكون التغيير حقيقياً من خلال رعاية الريادة والشباب المبدعين من خلال استراتيجية وطنية تدعم الريادة على المستويين العام والخاص.

من جانبه، بين المصري أن الإدارة المحلية هي مرحلة انتقالية تدريجية تمهيدا للحكم المحلي الذي بموجبه يقوم الناس باختيار وتحديد اولوياتهم سواء اكانت في التعليم او الصحة او غيره.

بدوره، قال الغرايبة إن الاقتصاد الرقمي بحاجه الى عدد من الأمور أهمها البنية التحتية الرقمية وهي متوفرة في الأردن، إضافة الى المهارات الرقمية، حيث يتم العمل على برامج مع الجامعات ووازرة ة التعليم العالي.

ولفت إلى أن الوزارة معنية بتسهيل حصول المواطنين على الخدمات الحكومية التي تحتاج الى وقت وجهد في الحصول عليها.

من جهتها، قالت غوشة ان إدارة تطوير الأداء المؤسسي ترتبط برئيس الوزراء ويقوم بالتنسيب لاحد الوزراء لإدارتها وترتبط بها عدد من الوحدات مثل وحدة متابعة الإنجاز الحكومي ووحدة دعم القرار ووحدة الخدمة الحكومية، فيما تقوم بمساعدة الوزارات في تطوير خدماتها.