الخميس 06-10-2022
الوكيل الاخباري

الصفدي يؤكد أهمية تعزيز التشبيك الحقيقي مع الأحزاب السياسية

WhatsApp Image 2022-08-16 at 3.15.16 PM


الوكيل الإخباري - استعرض النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، لدى لقائه في دار المجلس اليوم الثلاثاء، طلبة من مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، دور مجلس النواب التشريعي والرقابي وجهوده المبذولة خدمة للمصالح الوطنية داخليا وخارجيا. 

اضافة اعلان


وعرض الصفدي، بحضور النواب: دينا البشير، وآمال الشقران، وتمام الرياطي، وفايزة عضيبات، حزمة التشريعات التي أنجزها النواب لصالح كل فئات المجتمع ولا سيما ذات العلاقة بالمرأة، قائلا إن المجلس راعى قبل مناقشته وإقراره لمشاريع القوانين ذات العلاقة لقاء القطاعات النسائية، باعتبارها الشريك الأساس بنهوض المجتمع ونمائه. 


وتابع أن المرأة تعد شريكا هاما لتنمية الحياة السياسية، مضيفا أن ثقافة التعامل مع المرأة باتت حضارية تحترم دورها وتدعمها في عديد من المجالات وفي مختلف الميادين. 


ودعا الصفدي إلى أهمية تعزيز التشبيك الحقيقي مع الأحزاب السياسية، مؤكدا أن النهوض بواقع الحياة السياسية يأتي نتاج جهود جماعية موحدة. 


كما عرض لطبيعة العلاقة القائمة بين مجلس النواب والحكومة، وآلية عمل النواب من حيث الرقابة والتشريع وتشكيل اللجان والكتل والائتلافات النيابية وإقرار القوانين. 


وأشار إلى دور السيدات اعضاء مجلس النواب في التشريع والرقابة، ومشاركتهن الداخلية والإقليمية والدولية، موضحا أن المرأة البرلمانية استطاعت المساهمة في تعزيز أُطر الدبلوماسية البرلمانية. 


وأضاف الصفدي أن النظرة لموضوع تمكين المرأة ما تزال شكلية، ما يتطلب ضرورة ترجمة الرؤى الملكية الداعمة للمرأة ومشاركتها في مواقع صنع القرار، واصفا جملة الاصلاحات السياسية بـ"الواقعية، والملبية لتلك الغاية". 


وقال إن مجلس النواب منفتح على الجميع، ويتلقى شكاوى واقتراحات من مختلف أطياف الشعب الأردني ومؤسسات المجتمع المدني أو عبر الموقع الإلكتروني للمجلس، إذ يتم تحميل التشريعات على الموقع، وعلى المواقع الخاصة باللجان، مؤكدا أن الاقتراحات دائما تكون محط اهتمام وتقدير المجلس. 


وتابع الصفدي أن مجلس النواب يستعين خلال أعماله وأعمال اللجان النيابية بعديد من الخبراء والمختصين وأصحاب العلاقة، مشيرا إلى أن المجلس أنجز عديد من القوانين الخلافية والجدلية، إضافة إلى متابعته لعدد من القضايا الوطنية وكل ما يتعلق بمعيشة المواطن.