الثلاثاء 24-11-2020
الوكيل الاخباري

المسلماني: التصويت الالكتروني يقدم خيار لإجراء الانتخابات

المسلماني


الوكيل الاخباري - قال النائب السابق امجد المسلماني انه ومع صدور الارادة الملكية السامية بفض الدورة الرابعه والاخيره لمجلس النواب بدا يثار العديد من التساؤلات حول إمكانية اجراء انتخابات خلال هذا العام.
اضافة اعلان

واضاف المسلماني ان الاردن اثبت للعالم اجمع قدرته على مواجهة كورونا وصدرت تقارير في مواقع عالميه تضع الاردن بين افضل خمس دول في التعامل مع ازمة كورونا حتى اصبح بامكاننا أن نقدم تجربتنا لدول شقيقه في هذا المجال.

واكد المسلماني على ان النجاح الذي تحقق كان بفضل حكمة قيادتنا والعمل الدؤوب المميز لاجهزة الدولة خاصة قواتنا المسلحه وكوادرنا الصحيه وبفضل وعي شعبنا الاردني العظيم.

واشار المسلماني انه وبرغم التحدي الكبير الذي يخلقة اجراء الانتخابات النيابية الا انها ممكنه ولا يوجد ما يمنع من اجراءها كما ويعتبر الدستور الاردني من افضل دساتير العالم ويعتبر من الدساتير المرنه القابله للتعديل استجابة للتطورات اذا ما كان هناك ضرورة للتعديل اضافة الى امكانية ان يتم تعديل النظام الانتخابي بحيث يسمح باجراء التصويت الالكتروني .

واضاف المسلماني ان كورونا فرض على العالم معطيات جديدة حيث أصبحنا نسمع بقمم دولية تعقد عن بعد ومشاورات و مباحثات تتم عن بعد اضافة الى اننا نجحنا في مجال التعليم عن البعد ولم نسمع ابدا للاصوات التي كانت تطالب بإسقاط الفصل الدراسي اضافة الى ان العديد من مؤسسات الدولة اعتمدت وسائل الكترونية للتسجيل من خلالها وقد اثبتت نجاحها في ظل هذه الظروف الاستثنائية. 

كل هذا يؤهل الاردن لان يكون قادر على اتباع اسلوب التصويت الالكتروني في الانتخابات المقبله وهو اسلوب ليس جديد ويمكن اتباع نماذج تضمن اعلى معايير الدقة وسوف ننجح لان لدينا هيئة مستقله للانتخابات تتضمن كوادر قادرة على ادارة التصويت الالكتروني. 

واكد المسلماني على أن تطبيق التصويت الإلكتروني سيحقق نتائج ايجابيه عديدة  منها حماية المواطنين من اي اختلاط امام مراكز الاقتراع وزيادة نسبة المقترعين وإتاحة الفرصة للاردنيين في الخارج للتصويت في الانتخابات  وتخفيف الضغط عن الجهات التي تدير الانتخابات إضافة إلى تقليص الشكاوي من بطء عملية الاقتراع.

واشار لمسلماني الى أن تطبيق التصويت الإلكتروني سيشكل نقله نوعيه في العملية الانتخابية وسيسهم بشكل أو بآخر في وصول من هم أكثر كفاءة لقبة البرلمان نتيجة لزيادة نسبة المقترعين.

وأضاف أن الحديث عن نزاهة الانتخابات هو حديث متكرر لن نصل يوما لتجاوزه سواء طبقنا التصويت الالكتروني أو بقينا على ذات آليات التصويت الحاليه .

وختم المسلماني بالتاكيد على   الاردن وعلى مر السنوات كان قادر على تقديم نموذج متقدم في مواجهة الظروف الاستثنائية  ويمكننا الان ان نقدم نموذج جديد في المنطقة باجراء الانتخابات في موعدها عبر التصويت الالكتروني.