الإثنين 15-08-2022
الوكيل الاخباري

النواب يصوّت على الموازنة الأحد.. ومطالب التشغيل وزيادة الرواتب تتصدر

0L5A6224


الوكيل الإخباري - أكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي أن المجلس سيصوّت على مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2022، الأحد المقبل.

اضافة اعلان

 

وقال الدغمي في ختام اليوم الرابع لمناقشة الموازنة، اليوم الخميس، إن الجلسة ستبدأ في الساعة العاشرة صباحا على أن يكون التصويت بعد الاستماع إلى رد الحكومة.

 

ودعا رئيس المجلس، النواب إلى الحضور مبكرا والالتزام بالجلسة لأن التصويت على الموازنة سيكون بعدد الحضور.

 

وطالب نواب في كلماتهم أثناء مناقشة الموازنة تحت قبة البرلمان، بضرورة دعم المواطنين ورفع رواتب الموظفين والمتقاعدين، وتوفير فرص عمل للشباب ومراعاة الشفافية والعدالة فيها، والتقليل من نسب البطالة المرتفعة، وتحديث البنية التحتية في القطاعات الصحية والتعليمية ورفدها بالتعيينات والكفاءات.

 

ودعوا الحكومة إلى تبني استراتيجية واضحة حيال الوضع الاقتصادي، وتعزيز الأردن كبيئة جاذبة للاستثمارات وتشجيع المستثمرين من خلال منحهم حوافز وتوفير تشريعات جاذبة وثابتة.

 

وانتقد نواب اعتماد الموازنة على جيوب المواطنين كرافد رئيس للإيرادات، واصفين الموازنة بالعاجزة كونها تذهب للرواتب وخدمة الدين العام.

 

ورفضوا استمرار نهج الجباية وفرض الضرائب على المواطنين، مشيرين إلى ضرورة مكافحة الفساد واستعادة الأموال التي أخذت دون وجه حق، والعودة عن تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة وتخفيض الضرائب على المحروقات.

 

كما حث نواب الحكومة على دعم القطاع الزراعي والاستجابة للتوجيهات الملكية الداعية إلى الاهتمام بالقطاع والمزارعين.