الإثنين 21-10-2019
الوكيل الاخباري



النواب يوافق على إنشاء مجلس ومركز للأمن السيبراني

parliament-laws-in-2-years



الوكيل الإخباري - أقر مجلس النواب انشاء جسمين جديدين في الحكومة وهما مجلس للامن السيبراني ومركز للامن السيبراني الواردين في مشروع قانون الأمن السيبراني.


اظهار أخبار متعلقة

جاء ذلك ، خلال جلسته الثلاثاء ، حيث أقر نصا بتعريف "الأمن السيبراني"، وهو  الاجراءات المتخذة لحماية الانظمة والشبكات المعلوماتية والبنى التحتية الحرجة من حوادث الامن السيبراني والقدرة على استعادة عملها واستمراريتها سواء كان الوصول اليها بدون تصريح او سوء استخدام او نتيجة الاخفاق في اتباع الاجراءات الامنية او التعرض للخداع الذي يؤدي الى ذلك. 

كما وأضاف تعريفا جديدا على مشروع القانون وهو "البنية التحتية الحرجة" وهي مجموعة الأنظمة والشبكات الإلكترونية والأصول المادية وغير المادية أو الأصول السيبرانية والانظمة التي بعد تشغيلها المستمر ضرورة ضمان امن الدولة واقتصادها وسلامة المجتمع.

ووافق المجلس على تعريف الفضاء السيبراني وبحسب تعريفه بالقانون هو البيئة التي تتكون من تفاعل الاشخاص والبيانات والمعلومات ونظام المعلومات والبرامج على الشبكات المعلوماتية وانظمة الاتصالات والبنى التحتية المرتبطة بها.

ويتيح هذا القانون تأسيس شركات أو مؤسسات خاصة تقدم الانشطة الفنية والإدارية والاستشارية في مجال الأمن السيبراني بما فيها خدمات التقييم الامني والمراقبة والتدقيق والخدمات الاستشارية، وللسماح للشركات الموجودة اصلا وتقدم كل هذه الخدمات.

 

واضاف النواب فقرة جديدة على القانون نصها: "على الجهات والاشخاص التي تقدم خدمات الامن السيبراني تصويب اوضاعها وفق احكام هذا القانون".

ووافق المجلس على تعريف حادث الأمن السيبراني على انه الفعل أو الهجوم الذي يشكل خطرا على البيانات او المعلومات او نظم المعلومات او الشبكة المعلوماتية او البنى التحتية المرتبطة بها ويتطلب استجابة لإيقافه أو للتخفيف من العواقب او الآثاؤ المترتبة عليه.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة