الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

توافق بين النواب والأعيان حول الضمان

920193121525726528549
لقطة أرشيفية من مجلس النواب


الوكيل الإخباري – معاذ حميده

 

قال رئيس لجنة العمل النيابية، خالد الفناطسة، إن مجلسي النواب والأعيان، توصلا إلى توافق، حول شمول أعضاء مجلس الأمة في أحكام قانون الضمان الاجتماعي.

اضافة اعلان

 

وقال الفناطسة لـ"الوكيل الإخباري"، إن التوافق، يكفل التصويت لصالح حذف الفقرة"هـ" المضافة على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي.

 

وكان مجلس النواب، أضاف الفقرة "هـ" على المادة 4 من قانون الضمان الاصلي، فيما يُصر الأعيان على حذفها.

 

ويعقد مجلس الأمة، جلسة مشتركة، الخميس، لفض الخلاف، حول الفقرة× بموجب المادة 92 من الدستور.

 

وتنص المادة 92 من الدستور على "إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلاً أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلسالأعيان لبحث المواد المختلف فيها، ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها".

 

وتخدم التعديلات، أعضاء مجلس النواب، أكثر من الأعيان، الذين قد لا تنطبق عليهم شروط الاشتراك بالضمان، بسبب تجاوز أغلبهم سن تقاعد الشيخوخة، البالغ ٦٠ عاما.

وكانت الحكومة عزت هذا التعديل، إلى إزالة التخوف لدى المترشحين للانتخابات النيابية المقبلة، من خسارتهم لاشتراكاتهم في الضمان.

واعتبر نائب رئيس الحكومة، رجائي المعشر، خلال حديثه أمام مجلس الأعيان، الخميس الماضي، أن هذا التعديل يساعد الموظفين في القطاعين العام والخاص، "على المشاركة السياسية".