الثلاثاء 23-04-2019
الوكيل الاخباري



ريف النواب تبحث احتياجات البادية الشمالية الشرقية

6369



بحثت لجنة الريف والبادية النيابية خلال اجتماع اليوم الاثنين، احتياجات مناطق البادية الشمالية الشرقية من مشاريع وبنى تحتية.

وقال رئيس اللجنة النائب المحامي فيصل الأعور، بحضور وزير الاشغال العامة والاسكان فلاح العموش ورؤساء بلديات البادية الشمالية الشرقية حمد المساعيد وعلي خليفة وناجح الشرفات وبخيت شامان، ورئيس بلدية الموقر مفلح الخضير، وممثل عن مبادرة شباب الأزرق فيصل الاعسلي: إن طريق بغداد الدولي يعتبر شريان الحياة الاقتصادية بين عمان وبغداد، ما يتوجب الاعتناء به وإعطائه الأولوية.

وتابع ان هناك العديد من الشكاوى التي وردت الى اللجنة المتعلقة بهذا الطريق، والذي أصبح يشكل خطرا قائما على ارواح المواطنين، كونه لا يصلح لمسير المركبات عليه، داعيا الحكومة إلى بذل الجهود من أجل إعادة تأهيل هذا الطريق، ولاسيما ان المملكة تشهد الآن إعادة العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق.

بدورهم، اكد رؤساء البلديات أهمية الاسراع بإعادة تأهيل طريق بغداد الدولي، لكثرة الحوادث التي تقع عليه وما تتسبب بحصد الكثير من الأرواح، مطالبين بالعمل على توسعته بشكل يتلاءم ومعايير الطرق الدولية.

كما طالبوا بتخصيص مبالغ لصيانة وفتح طرق داخلية من شأنها خدمة مناطق البادية، بالإضافة الى ضرورة اعطاء مديرية الاشغال صلاحيات أكبر ليتسنى لها التعامل مع أي طارئ دون الرجوع للمركز.

من جهته، طالب الخضير بالاسراع بالعمل على إعادة صيانة طريق الجويدة سحاب الموقر، والذي أصبح متهالكا نتيجة ضغط السير اليومي عليه.

وقال الاعسلي: إن نسب البطالة في منطقة الازرق في ارتفاع، متسائلا عن الفترة المتبقية لإنهاء طريق الأزرق البشيرية.

بدوره، أكد العموش أن طريق بغداد الدولي يعتبر أولوية قصوى لدى الحكومة، ولاسيما في ظل إعادة العلاقات والاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مع العراق، موضحا أن هناك مساعي لإيجاد تمويل نستطيع من خلال إكمال هذا الطريق الحيوي.

وأضاف أن العمل على إعادة تأهيل هذا الطريق جار، مشيرا إلى أن تم إيقاف العمل بهذا الطريق عدة مرات نتيجة عدم وجود مخصصات مالية.
وبين العموش أن العمل جار بطريق الأزرق البشيرية بعد حل الخلافات مع المتعهد، مبيناً أنه سيكون جاهزا للاستلام بعد 12 شهرا من الآن.
وحول طريق الجويدة سحاب الموقر، أكد العموش أن هناك عطاء جاهزا للعمل به خلال العام الحالي، وسيتم المباشرة بالتنفيذ خلال أقرب وقت.