الأربعاء 24-02-2021

قانونية النواب تقر معدل قانون نقابة أطباء الأسنان

1220192122658473246149


الوكيل الإخباري - أقرت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماع اليوم الأحد، برئاسة عبدالمنعم العودات، مشروع القانون المعدل لقانون نقابة أطباء الاسنان لسنة 2019.
اضافة اعلان

وقال العودات خلال الاجتماع الذي حضره نقيب أطباء الاسنان الدكتور عازم القدومي والدكتور فاخر دعاس عضو النقابة والمستشار في ديوان الرأي والتشريع عبد الرحمن الذنيبات: إن هذا المشروع جاء للاستفادة من الخبرة النقابية للمتقاعدين الممارسين وتفعيل دورهم في العمل النقابي.

وقررت اللجنة إدراج المتقاعدين الممارسين ضمن الجدول السنوي الذي ينظمه المجلس حسب الحروف الهجائية بأسماء الأطباء المزاولين الواردة أسماؤهم في السجل العام المسددين للرسوم المنصوص عليها في هذا القانون والأنظمة الصادرة بموجبه قبل نهاية شهر آذار من كل عام بعد ان كانت هذه الفئة محرومة من ذلك.

كما قررت إلغاء عبارة غير المتقاعدين الواردة في القانون الأصلي، والاستعاضة عنها بعبارة والمتقاعدين الممارسين، حيث كانت المادة في القانون الأصلي تنص على "ينظم المجلس جدولاً سنوياً حسب الحروف الهجائية بأسماء الأطباء المزاولين الواردة أسماؤهم في السجل العام من غير المتقاعدين المسددين للرسوم المنصوص عليها في هذا القانون والأنظمة الصادرة بموجبه قبل نهاية شهر آذار من كل سنة".

وبعد التعديل أصبحت المادة تنص على "ينظم المجلس جدولاً سنوياً حسب الحروف الهجائية بأسماء الأطباء المزاولين الواردة أسماؤهم في السجل العام والمتقاعدين الممارسين المسددين للرسوم المنصوص عليها في هذا القانون والأنظمة الصادرة بموجبه قبل نهاية شهر آذار من كل سنة".

بدوره، قال القدومي: إن مشروع القانون يهدف إلى انصاف شريحة أساسية من أطباء الإنسان المزاولين للمهنة الذين يدفعون رسوم مزاولة المهنة ورسوم التأمين الصحي واستكملوا كل رسوم التقاعد ولا يتقاضون الراتب التقاعدي الكامل.

وبين أن هذه الشريحة كانت موجودة في الهيئة العامة منذ تأسيس صندوق التقاعد العام 1976، وبالتالي فمن حقهم ان تكون أسماؤهم ضمن الجدول السنوي للمزاولين للمهنة، معتبراً ان خروجهم منه هو ظلم واجحاف بحقهم كما انه يتعارض مع باقي نصوص القانون ونظام التقاعد. 
المصدر: بترا