الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

مجلس النواب يتيح لنفسه تأمين الشيخوخة والوفاة

8201920113125408712850


الوكيل الإخباري – معاذ حميده

وافق مجلس النواب، الأحد، على إتاحة اشتراك أعضاء مجلس الأمة، بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ووافق مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية صباحية، على تعديل أدخلته اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والعمل)، على قانون الضمان الاجتماعي، يتيح لأعضاء مجلس الأمة، الاشتراك بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

اضافة اعلان

 

وأضافت اللجنة، نصا على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، الذي أقرته الخميس، يتيح لرئيسي مجلسي النواب والأعيان، شمول أعضاء مجلس الأمة، في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، بناءً على طلبهم.وأضافت اللجنة، فقرة من 3 بنود، تنظم شمول أعضاء مجلس الأمة بالتأمين.

 

وينص البند الأول من الفقرة المضافة على "لكل من رئيسي مجلسي الأعيان والنواب، طلب شمول أي عضو من أعضاء مجلس الأمة بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، عن مدة العضوية بناء على طلبه".

 

وحدّدت الفقرة المضافة، الفقرتين 1و2 من المادة 59 في القانون، لتنظيم تسديد الاشتراكات الشهرية.

 

ووفقا للفقرتين من المادة 59، تستوفي مؤسسة الضمان الاجتماعي، ما نسبته 11% من المخصصات الشهرية لعضو مجلس الأمة، التي يؤديها مجلسا النواب والأعيان، تُضاف إليها الاشتراكات الشهرية المقتطعة من مخصصات عضو مجلس الأمة، البالغة 6.5%.


وبحسب البند الثاني المضاف من قبل اللجنة، يُحدد الأجر الخاضع للاقتطاع وفقا للمكافأة الشهرية المخصصة لعضو مجلس الأمة، أو بحسب الأنظمة الصادرة بموجب القانون، وذلك بناء على طلب المؤمن.


وتطبق الأحكام الخاصة بالمؤمن عليهم المشمولين بصفة اختيارية، لغايات تسوية حقوق أعضاء مجلس الأمة الراغبين بتأمينهم؛ بحسب البند الثالث المضاف.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة