الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

وفد نيابي يلتقي المفوض العام في الاتحاد الأوروبي لدول الجوار

WhatsApp Image 2023-04-30 at 2.58.12 PM


الوكيل الإخباري - اختتم الوفد النيابي، زيارته الى بروكسل بلقاء المفوض العام في الاتحاد الأوروبي لدول الجوار، جستينا بستش.اضافة اعلان


وأعرب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار الحيصة عن تقديره وشكره للاتحاد الأوروبي على دعمه المستمر للأردن، ليتمكن من مواصلة دوره الإنساني تجاه اللاجئين السوريين والمخيمات الفلسطينية.

ودعا الحيصة، المفوض العام الى زيارة الأردن للاطلاع على واقع حال مخيمات اللجوء السوري ومخيمات الفلسطينيين.

واستعرض الأعباء التي تحملها الأردن جراء استضافته موجات اللجوء والتي شكلت ضغطاً على بنيته التحتية واستنزافاً لموارده الطبيعية، فضلاً عن ازدياد حجم البطالة في صفوف الشباب الأردني .

وأشار الحيصة الى ان الأردن لديه مشكلة كبيرة في شح المياه اذ يعتبر ثالث أفقر دولة في العالم مائيا، فيما فاقم وجود اللاجئين من هذه المشكلة، داعياً المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته بهذا الشان وزيادة الدعم للدول المستضيفة للاجئين.

من جهته، أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا عمق الشراكة والتعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي، مثمناً دور الاتحاد الأوروبي في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يلعب دوراً محورياً في المنطقة والشرق الأوسط، مضيفا ان السياسة الخارجية الأردنية متوازنة وتمتاز بالحكمة في التعاطي مع جميع القضايا الاقليمية والدولية.

وأشار حينا الى ان هناك لقاءات دورية دائمة بين لجنة الشؤون الخارجية النيابية ووزير الخارجية وشؤون المغتربين للاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في المنطقة والعالم وتوحيد الجهود النيابية والحكومية لخدمة المصالح الوطنية العليا .

كما اشار الى حزمة الاصلاحات السياسية التي نفذها الأردن والخطوات التي انتهجها لتعزيز منظومته السياسية والإدارية والاقتصادية، داعياً الاتحاد الأوروبي الى دعم الأردن ومساندته ليتمكن من مواصلة مسيرته الديمقراطية.

بدوره، ثمن المفوض العام في الاتحاد الأوروبي لدول الجوار جستينا بستش الدور المحوري الذي يقوم به الأردن تجاه اللاجئين السوريين والمخيمات الفلسطينية والأعباء التي تحملها بهذا الشأن حتى بات أنموذجاً في استضافة اللاجئين.

وأكد بستش الحرص على مواصلة دعم الأردن ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتتمكن من مواصلة تقديم خدماتها الحيوية للاجئين.

ويضم الوفد النيابي، بالاضافة الى الحيصة وحينا، رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية ميادة شريم، والنواب: جعفر الربابعة وعيد النعيمات وعبدالله أبو زيد وشادي فريج.