الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

المجلة الأردنية للحاسوب تدخل في قواعد "سكوبس" العالمية

إنجازٌ جديد لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

ca909e6f-550b-4b9f-88cb-11cffa3cbb75


الوكيل الاخباري - تمكَّنت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، في إنجاز علمي جديد، من إدارج "المجلة الأردنية للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات"  ضمن المجلات المفهرسة في قواعد بيانات (Scopus) العالمية.

اضافة اعلان


وبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، في رسالة تهنئة وصلت الجامعة، بهذا الخصوص، الإنجاز الذي يؤكد جدارة وتميز المسار البحثي للجامعة، ويقدِّر عملها الدؤوب. 


وبدوره قال رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي إن ما تحقق ما هو إلا حلقة من سلسلة إنجازات أكاديمية وبحثية، نالتها الجامعة بعد أن عملت على ترسيخ ثقافة البحث العلمي بين أعضاء هيئتها التدريسية وطلبتها، من خلال توفير كل أوجه الدعم الممكنة لهم. 


وبيّن الرفاعي، أنه وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء الجامعة، فقد تضاعف عدد أبحاث الجامعة أكثر من أربع مرات في السنوات الخمس الماضية، مما وضعها في المرتبة الأولى بحثياً في الأردن، من حيث نسبة النشر إلى عدد الباحثين، حسب تصنيف QS العالمي.

 

وأشار رئيس هيئة تحرير المجلة الأستاذ الدكتور أحمد حياصات إلى أن الإنجاز يعكس رصانة المواد المنشورة في المجلة، ودقة التعامل مع الأبحاث المقدمة للنشر فيها، مع مراعاة أفضل المعايير العالمية في ذلك.


وأشار عميد كلية الملك عبدالله الأول للدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الأستاذ الدكتور محمد صبابحه إلى أن كثرة المجلات العلمية غير الرصينة أدى إلى اعتماد المؤسسات البحثية على قواعد بيانات بحثية موثوقة، من أهمها Scopus وClarivate analytics، وقد وضعت الجامعة مسألة إدراجها في هذه القواعد ضمن أولوياتها البحثية.


ويذكر أن المجلة الأردنية للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات (www.jjcit.org)، والتي كانت أول مجلة تعتمد في جامعة خاصة، هي مجلة وطنية مدعومة من صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وموطّنة في الجامعة، وقد صدر عددها الأول أواخر 2015. وأن مؤسسة سكوبس اعتبرت كافة الأبحاث المنشورة فيها مفهرسة ومعتمدة في  قوائمها مطلع عام 2019.