الثلاثاء 17-09-2019
الوكيل الاخباري



الرضا الوظيفي لدى الإعلاميات في فلسطين والمعوقات التي تواجههم في ممارسة عملهم رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

IMG_2065



الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بكلية الاعلام بعنوان " "الرضا الوظيفي لدى الإعلاميات في فلسطين والمعوقات التي تواجههم في ممارسة عملهم ، للباحث محمد احمد انجاص.


وهدفت الدراسة إلى التعرف على المناخات التي تعمل من خلالها الإعلاميات الفلسطينيات، وتحديد المعوقات التي تواجه الإعلاميات والتعرف على درجة الرضا الوظيفي لديهن والمعوقات التي تواجههم في ممارسة عملهم.

 

اظهار أخبار متعلقة



واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي المسحي، فيما اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع البحث، ووزعت على عينة من الإعلاميات (180) إعلامية في محافظة رام الله والبيرة في فلسطين اختيروا بطريقة عشوائية.


أظهرت نتائج الدراسة أن مهنة الإعلام تؤثر على الاستقرار العائلي والاسري للإعلاميات، وأن مِن أهم المعوقات الإدارية التي تواجه الإعلاميات في فلسطين عدم وضوح أسس تقييم الأداء في المؤسسة الإعلامية.


 واشارت الدراسة إلى أن أهم المعيقات المهنية التي تواجه الإعلاميات هو أن سير العمل في المؤسسة الإعلامية مبني على انتماءات وتوجهات مالك المؤسسة الاعلامية مما يؤثر على مصداقية العمل الصحفي. وبينت الدراسة أنه لا توجد عدالة فيما يتعلق بنظام الترقية للإعلاميات داخل المؤسسات الإعلامية التي يعملن بها.

 

أخبراً، بينت الدراسة وجود درجة رضا لدى الإعلاميات الفلسطينيات عن العلاقة بزملائهن في العمل، وان هناك احترام متبادل بين الإعلاميات ومدراءهن بالعمل.


واوصت الدراسة بضرورة توفير الظروف الملائمة للإعلاميات لممارسة عملهن دون معيقات، وتعزيز دورهن إدارياً بين زملائهم من خلال أشراكهم في دورات تدريبية لزيادة الكفاءة، ومنحها حق الترقية إذا كان أداؤها يستحق ذلك.


وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عزت حجاب رئيسا ومشرفًا ، والدكتور عبد الباسط الحطامي عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البترا الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي عضوا خارجيا.