الأربعاء 14-11-2018
الوكيل الاخباري



المدير التنفيذي لبرنامج دراسات الفضاء في جامعة الفضاء الدولية والابتكار في وكالة ناسا الدكتور عمر حتاملة يحاضر في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا

IMG_5858



استقبل رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، المدير التنفيذي لبرنامج دراسات الفضاء في جامعة الفضاء الدولية والمدير التنفيذي للابتكار في وكالة ناسا العالمية الدكتور عمر حتاملة، وبحث الطرفان سُبل التعاون في مجال الابتكار والريادة، وقد تم خلال السنوات الماضية اختيار 4 من طلبة الجامعة من أصل 12 طالباً من الجامعات الاردنية كافة للتدريب في مختبرات ناسا، وذلك ضمن مبادرة سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم،  لدعم الطلاب والباحثين ومنحهم الفرصة المناسبة لإظهار تميزهم وتنمية روح الابداع لديهم.


وعلى هامش اللقاء،  ألقى الدكتور حتاملة، محاضرة حول "المستقبل والابتكار"، حضرها نواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات وأساتذتها و طلبة الجامعة وموظفيها، وعدداً من مدراء الجمعية العلمية الملكية. أكد خلالها الدكتور حتاملة، على أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على مختلف القطاعات الصناعية والتعليمية والتجارية خلال الأعوام القادمة؛ ما يستدعي مواكبة هذه التأثيرات بجدية. وضرورة أهمية احتضان وتمكين المبتكرين الشباب، وبالتالي ضرورة توفير برامج لبناء قدراتهم، باعتبار الابتكار ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في المجتمعات.


وبين أن العديد من الوظائف المطروحة اليوم في العالم سوف تشهد تغيراً كبيراً في المستقبل القريب، في ظل تطور الذكاء الاصطناعي والأدوات التكنولوجية؛ ما يفرض إحلال هذه الأدوات محل البشر في سيناريوهات عديدة.


وأشار الدكتور حتاملة، إلى أنه من المتوقع أن  يصل معدل عمر الإنسان المولود حديثاً نحو مائة عام؛ لتحسن التكنولوجيا الداعمة للصحة، داعيا إلى توجه المؤسسات الطبية، العامة والخاصة، نحو رسم التوجهات العامة في الرعاية الصحية التي يمكن تطبيقها على مجمل السكان، واكتشاف أي خلل قد يشير إلى ظهور أمراض جديدة. 


وأضاف حتاملة، أن وكالة "ناسا" تبحث بشكل مستمر عن كواكب تناسب الحياة البشرية، لافتا إلى أن الكرة الأرضية تحتوي على الكثير من المساحات القاحلة التي يمكن استغلالها بفعل التكنولوجيا الحديثة. واعتبر أن الذكاء الاصطناعي تحول من قدرة موجودة على الإنترنت لميزة مبنية داخل الأجهزة المحمولة، كما هو متوفر في هاتف هواويMate 10.