الخميس 27-06-2019
الوكيل الاخباري



انقضاء الدعوى الجزائية بالوسائل البديلة رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

IMG_0164



الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام بكلية الحقوق بعنوان " انقضاء الدعوى الجزائية بالوسائل البديلة (دراسة مقارنة)، للباحث من العراق ئارام رفعت داودي.

 

وتناولت هذه الدراسة موضوعاً هاماً من المواضيع الجزائية المعاصرة، حيث تكتسب هذه الدراسة أهميتها من أن بدائل الدعوى الجزائية وجدت لتلعب دوراً مهماً في الإجراءات الجزائية ومن ثم فإن الكثيرين ممن يتعاملون معها في حاجة لمعرفة هذه البدائل وبالذات ظهور نظم جزائية إجرائية حديثة تعمل على تسوية الخصومات والقضايا الجزائية بصورة رضائية بين أطراف الدعوى الجزائية، كما أن موضوع بدائل الدعوى الجزائية يمس حاجة القاضي الجزائي في حياته العملية والتطبيقية، لأنه خير وسيلة لتمكينه من حسم أكبر عدد من الدعاوى الجزائية المعروضة أمامه.

 

اظهار أخبار متعلقة


وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها اعتبار بدائل الدعوى الجزائية خير وسيلة يمكن لأجهزة العدالة الاعتماد عليها للتخفيف من أزمة العدالة الجزائية، عبر حسم الخلاف في عدد كبير من القضايا المتزايدة والمتراكمة والمعروضة أمامه.

 

وأوصت الدراسة بضرورة لجوء المشرع الأردني لتطبيق المزيد من الوسائل البديلة لإنهاء الخصومة الجزائية ، من خلال تبني صفقات الاعتراف ضمن أنظمة تشريعية خاصة بحيث يتم تحديد شروطها، ونطاقها، وإجراءاتها، وأثارها بصورة مستقلة.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور أحمد اللوزي رئيسا ومشرفًا ، والدكتور عبد الله الخصيلات عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة الاسراء والدكتور أكرم طراد الفايز عضوا خارجيًا.