الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

IMG_1272


الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بكلية الاعلام بعنوان "درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح - دراسة مسحية- للباحث من العراق حميد شهيد جفات . 

اضافة اعلان

 

وهدفت الدراسة الى معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح في المجتمع العراقي من منظور الصحفيين العراقيين.

 

اظهار أخبار متعلقة


ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي باسلوب المسح الميداني ،حيث درس الباحث مجتمع الصحفيين العراقيين في مدينة بغداد وتوصل الى عينة ممثلة قوامها ( 395 ) مفردة .

 

واظهرت الدراسة ان شبكة الفيسبوك تصدرت أنماط استخدام ( العينة المبحوثة ) لشبكات التواصل اذ أن جميع أفراد العينة يستخدمون الفيسبوك بنسبة (100.0%)، تلاها حساب الانستغرام ثم تويتر ثم اليوتيوب تلاه حساب سناب تشات ثم غوغل بلس وأخيراً حساب لينكدإن.


وفيما يتعلق باكثر موضوعات ثقافة التسامح انتشارا في شبكات التواصل فظهرانها الموضوعات التي تحث على الجانب الإنساني وتقديم المساعدات للمحتاجين، والدعوة إلى الحفاظ على وحدة المجتمع وتماسكه، و التسامح الديني الذي يدعو إلى حرية ممارسة الشعائر الدينية للفرق والطوائف . أما المرتبة الأخيرة فقد كانت تفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

كما كشفت الدراسة أيضًا أما ابرز التحديات أمام نشر ثقافة التسامح فتمثلت في المحاصصة الطائفية وتعقد العملية السياسية في العراق والتضليل الاعلامي والشائعات المغرضة .

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور كامل خورشيد مراد مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البترا الدكتور أحمد حسين محمدين عضوا خارجيا.