الثلاثاء 19-02-2019
الوكيل الاخباري



رسالة ماجستير في الشرق الاوسط تناقش توافر الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية ومعيقاتها

IMG_0031

 



نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان "درجة توافر الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية ومعيقات توافرها" للباحثة مروة أحمد عمايرة.


وهدفت الدراسة الى التعرف على درجة توافر الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية ومعيقات توافرها، فيما تكونت عينة الدراسة (390) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.

 

اظهار أخبار متعلقة



ولتحقيق اهداف هذه الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على ثلاث (كفايات)، وهي كفايات توظيف الحاسوب في عملية التدريس، وكفايات تصميم برمجيات التدريس، اضافة لمعيقات الكفايات الحاسوبية.


وخلصت الدراسة الى ان الكفايات التكنولوجية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية كانت بدرجة مرتفعة، في حين كانت ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفايات التكنولوجية في الجامعات الاردنية مرتفعة ، فيما كانت درجة وجود المعيقات الكفايات الحاسوبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعات الاردنية منخفضة .
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور حمزة العساف رئيسا ومشرفا ،والدكتور فادي عودة عضوا داخليا من الجامعة، ومن جامعة جرش الدكتور يوسف  احمد جرايدة عضوا خارجيا.