الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا

IMG_0900


الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين"، للباحثة علا عادل أبو الغنم.

اضافة اعلان


وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين.

 

اظهار أخبار متعلقة


تكونت عينة الدراسة من فئة المعلمين وعددهم (234) معلماً ومعلمة، وبواقع (110) معلمين و(124) معلمة تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، وفئة مساعدي المديرين الذين بلغ عددهم (31) فردا.


ونظراً لصغر حجم هذه الفئة، فقد تم إختيارهم جميعاً وإضافتهم إلى عينة الدراسة، وبذلك بلغ عدد أفراد العينة (265) معلماً ومساعد مدير.


ولجمع بيانات الدراسة، تم تطوير إستبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة، والثانية لقياس درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما.


وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين كانت متوسطة ،إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.64) بإنحراف معياري (0.54)، وإن درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم كانت متوسطة أيضاً من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، اذ بلغ المتوسط الحسابي (3.56) بإنحراف معياري (0.54)، فيما كانت هناك علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا ودرجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، إذ بلغ معامل إرتباط بيرسون (Pearson)، (0.82).

 

اظهار أخبار متعلقة


كما وجدت علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين جميع مجالات المناخ التنظيمي بإستثناء مجال (التباعد) وجميع مجالات القيادة الخادمة، إذ لم تكن هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا.


واوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا تتناول القيادة الخادمة من حيث أهميتها وأهدافها وكيفية ممارستها؛ والمناخ التنظيمي من حيث مكوناته وأهميته وكيفية تهيئة مناخ تنظيمي مناسب للعملية التربوية داخل المدرسة.


وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور امجد درادكة رئيسًا ، والدكتور خالد الحمادين مشرفا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.