الخميس 29-10-2020
الوكيل الاخباري



مجلة Management Decision تنشر دراسة لجامعة الشرق الأوسط حول تأثير مدراء الابتكار على بيئة العمل الأمريكية

e4a86e21-e138-44e5-988e-8bbf4b533c9a


الوكيل الاخباري – نشرت مجلة” Management Decision"، المصنفة ضمن الربع الأول من قاعدة بيانات Scopus ، دراسة بحثية بعنوان "فعالية تأثير مدراء الابتكار على بيئة العمل في الشركات الأمريكية"،  للباحث الدكتور عبد الرحمن زريق، عضو هيئة التدريس في كلية الأعمال، ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الشرق الأوسط.

اضافة اعلان

وتناولت الدراسة، فعالية تأثير مدراء الابتكار الذكور على أعضاء الفريق، ما يسهم في ارتفاع مؤشر الاداء والإنجاز، ونقيض ما تظهره نتيجة فعالية تأثير مدراء الابتكار الإناث على فريق العمل، حيث تناولت الدراسة البحث في بيانات 215 شركة من مختلف القطاعات الموزعة على كافة الولايات الأمريكية.

 

 وأظهرت هذه الدراسة أن مدراء الابتكار الإناث، يمارسن التفكير التباعدي الإبداعي بشكل أقل من نظرائهن الذكور، مما يؤثر سلبا على مخرجات الابتكار للفريق، إضافة الى ممارسات التفكير التقاربي التنفيذي، والذي يلجأن إليه عادة؛ لا يؤثر على مخرجات الابتكار لفريق العمل، مقارنة بنظرائهن من مدراء الابتكار الذكور.


وبررت الدراسة، أن سلوك التقارب لمدراء الابتكار الإناث، نجم نتيجة التفكير المستمر لديهن بإثبات أنفسهن وتسريع إنجاز المهام على حساب ممارسات التفكير الإبداعي والاستكشافي، مقارنة بنظرائهن الذكور، الذين يتمتعون بالثقة والدعم المؤسسي والمجتمع "الأمريكي"، لتفعيل تلك الممارسات.


وأوصت الدراسة بدعم مدراء الابتكار الإناث من قبل مؤسساتهن ومدرائهن، خاصة عند اتخاذهنّ القرار بالمخاطرة وممارسة التفكير الإبداعي، لتحسين وتطوير نتائج مخرجات الابتكار لدى فريق العمل، حيث يمكن  للمجتمع تحقيق نتائج ابتكار أكبر من خلال فهم ومعالجة العقبات الفريدة التي تواجهها مدراءالابتكار الإناث.
للاطلاع على مادة الرداسة من خلال الرابط التالي:


https://www.emerald.com/insight/content/doi/10.1108/MD-01-2019-0054/full/html