الثلاثاء 16-04-2024
الوكيل الاخباري
 

مدى تأثير اللافتة التجارية على التلوث البصري للشارع التجاري رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

IMG_1638


الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص التصميم الجرافيكي بكلية العمارة والتصميم بعنوان " مدى تأثير اللافتة التجارية على التلوث البصري للشارع التجاري مدينة عمان: شارع وصفي التل حالة دراسية" للباحثة ايناس نبيل درادكة .

اضافة اعلان


وهدفت الدراسة إِلى إيجاد آليةٍ لإعادة التوافق البصري والانسجام إلى البيئة البصرية في الشارع التجاري، من خلال تنظيم وإيجاد المعايير التصميمية المناسبة لعرض اللافتات التجارية في شوارع مدينة عمان، ويتناول البحث شارع وصفي التل كحالةٍ دراسية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج الاستدلالي لتناسبهما مع أغراض الدراسة.

 

اظهار أخبار متعلقة



ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانتين، احتوت الاستبانة الأولى على مجموعةٍ من المحاور الخاصة بتحليل اللافتات التجارية بناءً على الوحدات التي تتكون منها اللافتات، وتقنية تنفيذها وعملية بنائها التصميمي وعلاقتها بمحيطها المعماري، أما الاستبانة الثانية فقد تم إعدادها لاختبار فرضية الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من الخبراء في مجال التصميم الجرافيكي العاملين في مكاتب وشركات الدعاية والإعلان البالغ عددها (269) مكتباً وشركة وذلك حسب إحصاءات غرفة الصناعة والتجارة لعام 2017، كما شمل مجتمع الدراسة كافة الجامعات الأردنية المعنية في مجال التصميم الجرافيكي والبالغ عددها (12) جامعة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى (α≤0.05) للعشوائية في انتشار اللافتات التجارية في الشارع التجاري مما يؤدي إلى تلوث بصري وبالتالي إلى صعوبةٍ في الإدراك بالنسبة للمتلقي.


وأوصت الدراسة بعدة توصياتٍ من أهمها: تسليط الضوء على مشكلة التلوث البصري وأثره السلبي في إدراك الفرد، وفي جمالية ووظيفة الشارع التجاري كونه العنصر الأكثر استخداماً في المدن.


وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة حنان الجميلي رئيسًا ، والدكتور وائل الأزهري مشرفًا ، ومن الجامعة الأردنية الدكتور خالد أحمد العمري عضوًا خارجيًا.