الثلاثاء 19-03-2019
الوكيل الاخباري



مذكرة تفاهم بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة غازي عنتاب التركية

IMG_8576

 



وقعت جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا مذكرة تفاهم مع جامعة غازي عنتاب التركية، بهدف التعاون خصوصاً في برامج الهندسة وتخصصات الدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراه)، وتطوير مساقات التعليم الالكتروني.


ووقع الاتفاقية عن جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا رئيسها الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وعن جامعة غازي عنتاب التركية البرفيسور الدكتور علي غول، وتم التوقيع بحضور نائب رئيس جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا الاستاذ الدكتور غيث الربضي، وعمداء الكليات في الجامعة ومدير مكتب العلاقات الدولية في الجامعة الدكتور راضي الحمادين، إضافة إلى نائب رئيس جامعة غازي عنتاب البروفيسور الدكتور شيخ موسى دمير.

 

اظهار أخبار متعلقة



ورحب الدكتور الرفاعي في بداية اللقاء بالوفد الزائر، كما أبدى رغبة الجامعة في فتح آفاق التعاون بين الطرفين والعمل المشترك في مجالات التدريس والبحث العلمي. كما قدم الدكتور الرفاعي عرضاً مفصلاً عن الجامعة وبرامجها الأكاديمية ونشاطها الدولي خصوصاً البرامج المشتركة مع عدد من الجامعات العالمية.

 

مستعرضاً مسيرة الجامعة وجهودها المتميزة في تقدم قطاع الحاسوب وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في المملكة ورفدها بخريجين مؤهلين علمياً وتقنياً، تؤهلهم للعمل في أي مكان في العالم، حيث بلغت نسبة التوظيف لطلاب الجامعة في مختلف القطاعات 89%، إضافة إلى طرح الجامعة برامج جديدة، من أبرزها: برنامج ماجستير علم البيانات. هذا وحصلت الجامعة على دعم من الاتحاد الأوروبي لــ(38) مشروع تتولى الجامعةّ إدارةَ (5) مشاريعَ منها، ما كان له الاثر الإيجابي على الجامعة ممثلة بطلبتها وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، من خلال التشبيك مع الجامعات الأوروبية والاستفادة من تجاربها.


وأكد الدكتور الرفاعي، على ضرورة تفعيل التعاون الحقيقي، بين الطرفين والاستفادة من وجود جامعة غازي عنتاب ضمن مدينة صناعية، يتدرب الطلاب في المصانع المحيطة كمتطلب للتخرج كما يشارك أكاديميو الجامعة كمستشارين لهذه المصانع.

 

اظهار أخبار متعلقة



واتفق د. الرفاعي مع الوفد الزائر على أهمية وجود استاذ أكاديمي في كل مصنع بهدف تطوير البحث الأكاديمي ودعمه بالتجارب العملية، ضمن مبادرة موجودة ويعمل بها في الاردن.


ومن جانبه أشاد رئيس جامعة غازي عنتاب، البرفيسور الدكتور علي غول، بسمعة جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا ما يعزز الرغبة في تعزيز علاقات وسبل التعاون بين الجانبين، والاستفادة من الخبرات، والبرامج المشتركة دولياً، وتبادل المطبوعات والإصدارات والأبحاث والمشاريع العلمية المختلفة ذات الطبيعة المشتركة.


كم قدم البرفيسور الدكتور علي، نبذة عن جامعة غازي عنتاب والبرامج التي تطرحها ويتم تدرسيها باللغات العربية والتركية والانجليزية، كما تصدر الجامعة أول مجلة علمية محكمة دولية في العالم باللغة العربية.

 

وأشار د. راضي الحمادين إلى امكانية تبادل الطلاب واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية بين الطرفين ضمن مشروع مولانا التركي الهادف إلى تمتين العلاقات بين الدول العربية والتركية كبداية للتعاون بين الطرفين.