الثلاثاء 17-09-2019
الوكيل الاخباري



مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط حول الإعلام الرياضي في العراق ودوره في نشر الثقافة الرياضية

ACRT4348



الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بكلية الاعلام للباحث اسماعيل خليل القيسي بعنوان ( دور الإعلام الرياضي في دعم الثقافة الرياضية للجمهور العراقي من وجهة نظر أعضاء الهيئات الإدارية للأندية ) بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتورعزت حجاب وعدد من الأساتذة والطلبة.

هدفت الدراسة إلى تقصي دور الإعلام الرياضي العراقي في دعم الثقافة الرياضية للجمهور العراقي من وجهة نظر أعضاء الهيئات الإدارية للأندية العراقية البالغ عددهم ( 193 ) عضوا بواقع (19) نادياً رياضيا في الوسم الرياضي لعام 2018 .

 

اظهار أخبار متعلقة


استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح الميداني لدراسة مجتمع الدراسة باسلوب الحصر الشامل ، وقد أظهرت الدراسة أن دور الاعلام الرياضي في دعم ثقافة الجماهير الرياضية تعدى المستوى المطلوب ، و أن الاعلام الرياضي العراقي يوفر برامج مختلفة تخاطب عامة الناس على اختلاف مستوياتهم ، في حين تراجع نشاط المؤتمرات الصحفية لاظهار المشاريع المستقبلية الى مستويات متأخرة .


وبينت الدراسة من جهة اخرى ان الاعلام الرياضي العراقي مستمر في الترويج للثقافة النوعية الرياضية 

و تكوين الإتجاهات والمعتقدات لدى الجماهير الرياضية نحو ممارسة الرياضة على اصولها المعروفة .

 أما عن تصور الفئة المبحوثة للمؤسسات الرياضية فانها تعد تعد المؤسسات الرياضية الاعلام الرياضي عنصرا مهما في جذب الجماهير الرياضية وفي دعم الإعلام الرياضي بإيصال حداثة المعلومات إلى الجمهور .
واكدت نتائج الدراسة ان وسائل الاعلام الرياضي تروج الى انجازات الرياضة العراقية على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي بما يدعم الرياضة الجماهيرية .
تكونت لجنة المناقشة من الدكتور كامل خورشيد مراد ، رئيسا ومشرفا ، و الدكتور محمد القرعان ، عضوا من داخل الجامعة ، و الدكتور خلف الطاهات من جامعة اليرموك عضوا خارجيًا .