الثلاثاء 04-08-2020
الوكيل الاخباري



نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها بمستوى الرقابة الإدارية لدى القيادات التربوية.. رسالة ماجستير في 'الشرق الأوسط'

GetAttachment (1)



الوكيل الاخباري – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد ZOOM، رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والمناهج في كلية العلوم التربوية بعنوان "استخدام نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها بمستوى الرقابة الإدارية لدى القيادات التربوية في مركز وزارة التربية والتعليم"، للباحثة وفاء صالح الرحاحلة.


وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية وعلاقتها بمستوى الرقابة الإدارية، لدى القيادات التربوية في مركز وزارة التربية والتعليم، باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي.


وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية، تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في درجة استخدام نظم المعلومات الإدارية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي.
وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات، كان من أهمها عقد دورات تدريبية مكثفة للقادة التربويين، بهدف تعزيز الاستخدام للنظم، وزيادة القناعة لديهم بأهميتها وضرورتها، وتفعيل ممارسة القيادات التربوية لأدوارهم في الرقابة الإدارية ، وتشجيعهم على اتباعها في ضوء أنظمة وقوانين واضحة، إضافة لتوثيق أساليبهم الرقابية المتبعة حتى تستفيد منها القيادات التربوية .


وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد فتحي أبو كريم مشرفا ورئيسا، والدكتور أسامة حسونة عضوا من داخل الجامعة، ومن الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور محمد الزبون عضوا خارجيا.