الإثنين 02-08-2021
الوكيل الاخباري

حقائق عامة عن عالم النمل

4-38


الوكيل الإخباري - ينتمي النمل (بالإنجليزيّة: ants) إلى عائلة النمليات (الاسم العلمي: Formicidae)، ورتبة غشائيات الأجنحة (الاسم العلمي: Hymenoptera)، وهناك 10,000 نوع منه حول العالم تقريباً، وهو يعد من الكائنات الاجتماعية التي تعيش معاً في مستعمرات منظمة.

اضافة اعلان

 

ينتشر النمل في أماكن عديدة من العالم، ولكنه يوجد بشكل خاص في المناطق الحارة منه، ويتراوح النمل في حجمه بين 2-25مم، ويكون لونه أحمر، أو أسود، أو أصفر، أو بني، وتمتلك بعض أجناسه بريقاً معدنياً.

من المعلومات العامة عن عالم النمل ما يلي:

 

1- يعيش النمل في جميع قارات العالم عدا القارة المتجمدة الجنوبية.

2- تستطيع النملة لوحدها رفع قطع يبلغ وزنها ضعف وزن النملة 10-50 مرة من وزنها؛ وذلك بسبب سمك عضلاتها بالنسبة إلى حجم أجسامها مقارنة بالحيوانات الأكبر منها.

3- تمتلك النملة الرصاصة (بالإنجليزيّة: bullet ant) القرصة الأكثر إيلاماً في العالم، وهي تعيش في الغابات الرطبة مثل الأمازون، ويمكن مقارنة ألمها بالألم الناتج عن الإصابة برصاصة.

4- يمتلك النمل فكين خارجيين يستخدمهما للحفر في الأرض، وحمل الطعام، بينما يستخدم الفكين الداخليين في المضغ.

5- يتناول النمل عناصر من النباتات، ومن الحيوانات.

6- يؤدي النمل وظائف عديدة مهمة للإنسان؛ مثل تناول الحشرات، وتلقيح النباتات، ونثر البذور، وتحريك التربة، ونشر المواد الغذائية.

7- تعود النملة في العادة إلى النملات الأخريات في المستعمرة عند عثورها على قطعة كبيرة من الطعام؛ لطلب المساعدة منهنّ، تاركة وراءها أثراً من الرائحة لتدلها على طريق العودة إليه.

8- يختلف شكل الرأس، والفك من نملة لأخرى، كما يختلف حجم العينين، ويمكن الاستدلال على نمط الحياة، والنظام الغذائي لكل نوع من الأنواع عن طريق النظر إليها.

المصدر - موضوع