الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

دراسة عجيبة: تعبيرات الوجه لا تؤشر على حقيقة المشاعر

behavior_facial_expressions_emotions-100718798-large


الوكيل الاخباري – يكاد التفاعل مع الآخرين أن يكون دائما لعبة لقراءة الإشارات والرد عليها. نعتقد أن الابتسامة تعرب عن السرور، وبالتالي نرد عليها بابتسامة أخرى.

اضافة اعلان

 

ونعتقد أن العبوس يعرب عن الحزن، وبناء عليه قد نحاول إدخال البهجة على صاحبه.

ولكن تعبيرات الوجه قد لا تكون مؤشرا موثوقا على المشاعر، حسبما يشير بحث جديد. وفي الواقع قد يكون الأمر أكثر دقة أن نقول إنه يجب ألا نثق مطلقا في تعبيرات الوجه، وفقا للبحث.

وقال أستاذ الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي بجامعة ولاية أوهايو الأميركية أليكس مارتينز "السؤال الذي طرحناه حقا: هل يمكننا أن نرصد بشكل سليم المشاعر من تعبيرات الوجه؟".

وأضاف "وكانت النتيجة الأساسية أن هذ ليس ممكنا".

وقدم مارتينز، الذي ركز على بناء خوارزميات حاسوبية لتحليل تعبيرات الوجه، وزملاؤه نتائج بحثهم أمام الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية لتقدم العلوم بمدينة سياتل.

وحلل الباحثون حركة العضلات في وجه الإنسان، وقارنوا حركات تلك العضلات بمشاعر الإنسان. ووجدوا أن محاولات رصد أو تعريف المشاعر استنادا إلى تعبيرات الوجه دائما ما تكون خاطئة.


وقال مارتينز "كل شخص يبدي تعبيرات وجه مختلفة تستند إلى سياق وخلفية ثقافية.. ومن المهم إدراك حقيقة أنه ليس كل شخص مبتسم يشعر بالسعادة، وليس كل شخص سعيد هو من يبتسم.

 

حتى إنني قد أذهب إلى القول إن أغلب الأشخاص الذين لا يبتسمون ليسوا بالضرورة غير سعداء. وإذا كان المرء يشعر بالسرور يوما ما فهو لا يجوب الطرقات وقد وضع ابتسامة على وجهه. أنت سعيد فحسب".

ونقل موقع ساينس ديلي عن مارتينز القول إنه أحيانا ما يكون صحيحا أيضا أن الأشخاص يبتسمون بدافع من الأعراف الاجتماعية.

وبعد تحليل بيانات بشأن تعبيرات الوجه والمشاعر، خلص الفريق البحثي، الذي ضم علماء من جامعة نورث إيسترن ومؤسسة كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة ويسكونسين، إلى أن الأمر يحتاج لما هو أكثر من مجرد التعبيرات لرصد المشاعر على نحو سليم.

 

 

 

المصدر : الجزيرة

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة