الإثنين 04-07-2022
الوكيل الاخباري
Clicky

ذكور النحل تقدم على الانتحار عند الشعور بأجواء حارة

1042514211_435_0_2483_2048_1920x0_80_0_0_ca5170059bc92da1c366d378a6d451cc


الوكيل الإخباري - يعتبر النحل من الحشرات المهمة في الطبيعة، وذلك يعود لأهمية نشاطها في تقديم أهم خدمة بيئية لا تقدّر بثمن، تكمن في كونّه المسؤول عن تلقيح 80% من النباتات المزهرة بالإضافة إلى تلقيح ما نسبته 75% من أشجار الفواكه، والخضروات، والمكسرات، كما انه مصدر أساسي لاستخراج العسل.

اضافة اعلان

 

ويعد النحل من الكائنات التي تمتلك نظامًا حياتياً شديد التنظيم، لكن “ذكورها قد تقدم على الانتحار لمجرد تعرضها للأجواء الحارة”.


في معلومات نشرتها صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، والتى أشارت إلى أن ذكور النحل تقوم بعمل عفوي يؤدي إلى مقتلها عندما تتعرض للأجواء الحارة.


وتابعت: عندما ترتفع درجات الحرارة تقوم ذكور النحل بالتخلص من جزء داخلي في جسم الإنسان مما يؤدي إلى موتها.

 

كما ذكرت الصحيفة أيضًا أن هذا الأمر لا يستطيع الأشخاص العاديين اكتشافه لكن بعض المتخصصين من الخبراء في هذا المجال توصلوا إلى حقيقة هذا الفعل الذي تقوم به ذكور النحل قبل موتها مباشرة.

 

والنحل من الحشرات المجنحة، ولجميع أنواعها زوجان من الأجنحة، وتكون الأجنحة الخلفية أصغر من الأمامية، وللقليل من الأنواع أو الطبقات أجنحة قصيرة نسبيًا، لا تفيدها في الطيران.

 

كما يتغذى النحل على الرحيق وحبوب الطلع التي يجمعها من الأزهار، وتستخدم حبوب الطلع كغذاء لليرقات بشكل أساسي.

 

ثم تقوم العاملات بجمع الرحيق بواسطة خرطومها المعقد الشافط، والذي يمكنها من الوصول إلى داخل الزهرة، بينما تحمل حبوب الطلع على سلال خاصة في أرجلها الخلفية، كبقية الحشرات.

 

وجسم النحل مقسم لثلاثة أجزاء “الرأس، الصدر، والبطن، ولدى النحلة 5 أعين، ولجميع أنواع النحل تقريبا قرنا استشعار مقسمة إلى 13 جزء عند الذكور، و12 جزء عند الإناث، أما الإبرة، فتتواجد عند الإناث فقط، وتستخدم بشكل أساسي كوسيلة دفاعية تتراوح أحجام أنواع النحل ما بين 2 ملم إلى 39 ملم تقريبًا.

 

صوت بيروت انترناشونال 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة