الجمعة 16-11-2018
الوكيل الاخباري



هواء بارد بالذكاء الاصطناعي لمواجهة نعاس الموظفين

69d2ccff-91a0-4258-9acf-d4883ca71ab8_16x9_1200x676



أعلنت إحدى الشركات اليابانية، المتخصصة في تصنيع أجهزة تكييف الهواء، عن تطوير نظام ذكي لأجهزتها يعمل على إطلاق الهواء البارد عندما يكتشف أن الموظفين في المكاتب يغلبهم النعاس، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".


وذكرت الشركة أنها أجرت أبحاثا ووجدت أن جعل الغرفة أكثر برودة لبضع دقائق يعتبر أكثر فاعلية فى تنبيه الموظفين بالمقارنة مع وسائل أخرى مثل الأضواء الساطعة أو الرائحة المنعشة.

 

اظهار أخبار متعلقة


وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف عن الطريقة التي سيتم كشف أن الموظف يغالبه النعاس، فإن الشركة تتوقع أن يكون النظام الجديد متاحًا للمستهلكين بحلول عام 2020.

وفى تصريح لصحيفة "وول ستريت جورنال"، قال يورينو كان أحد المهندسين المشاركين في الدراسة : "جربت احتساء القهوة أوممارسة تمرين سريعة أو إجراء دردشات قصيرة، عندما كنت أشعر بالنعاس بعد الغداء، ولكن نظام الذكاء الصناعي الجديد يوفر حلا أفضل بكثير من كل ذلك".


ولاقى نظام الذكاء الصناعي الجديد بعض الانتقادات من بينها، أنه ربما تكون هناك طرق أكثر فاعلية لتشجيع الموظفين على التغلب على ميلهم للنعاس في فترة ما بعد الظهر، مثل أخذ وقت راحة للحصول على غفوة قصيرة، وأنه يمكن أن يتم تعزيز الإنتاجية بالطشرق السائدة مثل احتساء القهوة بدلا من نسمة هواء بارد.
مكيف ذكي
ويطمح مهندسو الشركة إلى المضي قدما في ابتكارات الذكاء الصناعي لتطوير ما وصفوه بـ"هواء فخم".


وتوضح سناء كاغاوا، مهندسة بالشركة اليابانية: "نحن نعمل على تطوير هواء يجعل طعم الطعام أفضل". كما أجرت الشركة اليابانية أبحاثًا حول كيفية تأثير درجات الحرارة في مكان العمل على الموظفين بدرجات مختلفة.


ووجد الباحثون في الشركة أن إنتاجية الموظفين من الرجال في الشتاء ترتفع في الغرف ذات درجة الحرارة 20 درجة مئوية و30% من الرطوبة.


كما أن النساء يقمن بأداء أعمالهن بشكل أفضل في درجات حرارة تبلغ 23 درجة مئوية مع رطوبة بنسبة 50 %.


وتأمل الشركة في تطوير خدمة ذكاء صناعي لمكيفات الهواء أخرى يمكن من خلالها تكييف الهواء لكل موظف على حدة. ولكن الشركة لم تعالج بعد المخاوف من أن نظام تكييف الهواء عالي التقنية في مكان العمل، يمكن أن يتسبب في مضايقات مثل تحويل درجة حرارة الغرفة دون رغبة من المتواجدين بها.