الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

وجبة طعام شائعة ستختفي من قوائم الطعام .. لهذا السبب !

crumbed-fish-and-homemade-chips-23672-1


الوكيل الاخباري – كشفت دراسة عن توقعات بإختفاء وجبة السمك والبطاطا المشهورة عالميا "Fish and chips" من قوائم الطعام بشكل دائم، وذلك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

اضافة اعلان


وبين العلماء المشرفون على الدراسة إن بعض الأنواع البحرية المعروفة: سمك القد والحدّوق (العنصر الأساسي في وجبات السمك الشائعة)، يُقضى عليها بسبب انخفاض الأكسجين في المحيطات الناجم عن درجات الحرارة المرتفعة.
واستندت النتائج إلى تحليل قشريات مختلفة الحجم وُجدت بوفرة في القطب الجنوبي.

 

اظهار أخبار متعلقة



وافاد الدكتور سيمون مورلي، أحد علماء دراسة البيئة في هيئة المسح البريطاني لأنتاركتيكا، بإن "الحيوانات البحرية تزدهر في المحيط الجنوبي ولكن الحياة في هذه المياه المتجمدة أدت إلى تطور العديد من الخصائص المميزة، وهذه (الاستراتيجيات) التي تسمح للحيوانات بالبقاء على قيد الحياة في البرد، من المتوقع أن تجعل العديد من اللافقاريات البحرية في القطب الجنوبي والأسماك عرضة لتأثير تغير المناخ".


واضاف، "إن فهم هذه التأثيرات لن يساعدنا فقط على التنبؤ بمصير التنوع البيولوجي البحري في القطبين، بل سيعلمنا أيضا الكثير عن الآليات التي ستحدد بقاء الأنواع عبر محيطات العالم".

ولفتت الدراسة إلى أن الفشل في التحكم في انبعاثات الغازات الدفيئة، سيكون له تأثير أكبر مما كان متوقعاً في السابق على النظم الإيكولوجية البحرية.


يشار إلى أن نسبة الأكسجين في المحيطات انخفضت خلال الخمسين سنة الماضية بحوالي 2 إلى 5%، الأمر الذي له تأثير كبير على الأنواع البحرية، وهناك العديد من الفقاريات مهددة بالانقراض أو الانكماش في حال لم تتكيف مع هذا الانخفاض.