الإثنين 16-09-2019
الوكيل الاخباري



إلغاء تسعيرة اليانصيب في الأردن

lottery
تعبيرية



الوكيل الإخباري - معاذ حميده

 

تتجه الحكومة، إلى إلغاء التسعيرة الثابتة، لبطاقات اليانصيب في الأردن، بعدما كانت محددة، وفق تعديل مقترح على نظام اليانصيب الخيري الأردني.

 

ووفق نظام جديد، لليانصيب الخيري الأردني، يُعطى لاتحاد الجمعيات الخيرية، الحق في إصدار وتحديد عدد إصدارات اليانصيب، وقيمة البطاقة وعدد بطاقات الإصدارات وعدد السحوبات التي يراها مناسبة.

 

وكان النظام الحالي، الذي سيُلغى بعد إقرار هذا النظام، يُحدد سعر بطاقة اليانصيب، عند نصف دينار للبطاقة الواحدة، وربع دينار لنصف البطاقة مع السماح لاتحاد الجمعيات الخيرية بتعديل التسعيرة؛ على عكس النظام الجديد الذي يُعطي للهيئة الإدارية، في اتحاد الجمعيات الخيرية، الحق في تحديد أثمان البطاقات دون تسعيرها في النظام.

 

ويسمح النظام الجديد، بإصدار اتحاد الجمعيات الخيرية، بطاقات يانصيب عادية، واستثنائية في أيام الأعياد الرسمية والمناسبات القومية والاجتماعية.

 

ويخصص النظام الجديد، حصيلة اليانصيب للإنفاق على الوجوه الخيرية التي يتولاها الاتحاد العام للجمعيات الخيرية والجمعيات الخيرية المنضمة اليه، فيما يُخصص ما نسبته 10% من صافي الارباح لصالح المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين.

 

ويتيح النظام المقترح، لاتحاد الجمعيات إصدار يانصيب عن طريق استعمال وسائل أخرى غير الدولاب، مثل الكشط واليانصيب الالكتروني وكافة العاب الحظ وأي وسيلة اخرى مشابهة.

 

ويقتصر النظام الحالي، سحب اليانصيب، على الدواليب المرقمة.

 

ويلغي النظام الجديد المقترح، الجوائز المحددة في النظام الحالي، ويسمح لاتحاد الجمعيات الخيرية، بوضع سلم بالجوائز.

 

و"تضع الهيئة الإدارية للاتحاد سلما للجوائز سواء العادي أو الاستثنائي كيفما تراه مناسبا وبما يتناسب مع تسويق اليانصيب وسعر البطاقة وبتنسيب من لجنة الاشراف على الاصدار والسحب من حيث عدد الجوائز وقيمتها على ان لا يزيد مجموع قيمة الجوائز على 40% من قيمة الإصدار".

 

ويتيح النظام الجديد، لجهات جديدة، غير اتحاد الجمعيات، ولجنة الإشراف على شؤون اليانصيب الخيري؛ بالترخيص لإصدار اليانصيب بجوائز نقدية.

 

وما تزال الحكومة، لم تُقر هذا النظام، ولم يصدر أيضا في الجريدة الرسمية، ما يعني أنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد.