الأربعاء 18-09-2019
الوكيل الاخباري



الأردن يستمزج قطر بتعيين سفير له في الدوحة

6d41bdff995f3a581f09a46b3c525572




الوكيل الاخباري -
كشفت مصادر مطلعة أن الأردن أرسل استمزاجاً لدولة قطر حول تعيين سفير جديد لدى المملكة في الدوحة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت المصادر  إن التمثيل الدبلوماسي للمملكة في دولة قطر سيعود إلى مستوى سفير، بعد قرار كان قد اتخذته قبل نحو عامين بتخفيض مستوى التمثيل على خلفية الأزمة الخليجية.

وأشارت المصادر إلى أن قرار عودة السفير سيكون قريباً وفي غضون فترة قصيرة، ومن المتوقع أن يُعلن عنه حال الانتهاء من الترتيبات الرسمية بين البلدين، بخاصة أن تسريبات تفيد بقبول الجانب القطري بالاسم المستمزج به.

ورجّحت المصادر تعيين أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي، سفيراً للأردن في الدوحة، فيما توقعت ذات المصادر أن يُعين أحد السفراء الأردنيين في دولة أوربية خلفاً للوزي.

وتحفظت المصادر عن الخوض في تفاصيل إن كانت الدوحة أرسلت أو تنوي ارسال استمزاج بتعيين سفير جديد لديها في عمّان بعد مغادرة السفير السابق الذي غادر على خلفية قرار الأردن تخفيض التمثيل الدبلوماسي، بينما ألمحت مصادر أخرى لـ "هلا أخبار" إلى أن إشارات وصلت الأردن برغبة قطر بتسمية سفير ذي وزن، يقابل الخطوة الأردنية.

وتتكتم الدوحة على قرار الأردن برفع التمثيل الدبلوماسي من باب أن عودة السفير (الاستمزاج) شأن أردني، كما تعمد لتجنب اتخاذ أي خطوة من شأنها تعطيل أو إبطاء القرار.  

كانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات قالت إن علاقتنا طيبة مع جميع دول الخليج، وأشارت في ردها على سؤال لـ "هلا أخبار" عصر الأحد خلال لقائها عدداً من مديري المواقع الإلكترونية "إن قطر دولة شقيقة تربطنا بها علاقات وثيقة، ولقد دعمت الأردن اقتصادياً في وقت قريب".

وبينت غنيمات أن الدوحة قدمت 10 آلاف فرصة عمل للعمل بقطر حيث غادر نحو ألفي اردني للعمل هناك، في إشارة منها إلى المنصة الإلكترونية التي دشنتها قطر العام الماضي لاستقطاب الأردنيين.

وشددت الوزيرة على أن "التمثيل الدبلوماسي لم ينقطع مع الدوحة"، واضافت "ونسعى لتعزيز العلاقات مع جميع الدول".


هلا اخباري