الإثنين 14-10-2019
الوكيل الاخباري



الأردن يطالب تركيا بوقف الهجوم على سوريا فورا

10201910235719252626236



الوكيل الإخباري - طالب وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، السبت، تركيا بوقف هجومها على سوريا "فورا"، مجددا رفض الأردن لأي عدوان على جارته الشمالية.

وقال الصفدي، خلال اجتماع طارئ في جامعة الدول العربية: "نطالب الأشقاء في تركيا وقف الهجوم ... المسار السياسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية وكل تداعياتها".

وأوضح الصفدي خلال الاجتماع الوزاري الذي ترأسه العراق في القاهرة، أن "الأزمة السورية سببت تداعيات يجب رفعها عن أبنائها، وأضعفت العالم العربي، وهددت مصالحنا، وقوضت أمننا وقدرتنا على حمايته".

"تطلب مصالحنا وأمننا القومي أن نجعل الحل السياسي أولوية، ويجب أن نتخذ خطوات عملية لتحقيقه فورا"، وفقا للوزير الأردني، الذي جدد الدعوة إلى تفعيل الدور العربي المشترك للتوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع المستمر منذ عام 2011.

وكان الصفدي بحث قبيل بدء الاجتماع، خلال لقائه نظيره المصري سامح شكري، تطورات العملية العسكرية التركية في سوريا.

والتقى الصفدي شكري في قصر التحرير. وأكد الوزيران "ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها".

وعقد وزراء خارجية عرب اجتماعا تشاوريا، في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة،قبيل اجتماعهم الرسمى الطارئ.

وعقد وزراء خارجية عرب مشاركون في الاجتماع لقاءات ثنائية، حسب ما نقل المراسل.

ويعقد وزراء خارجية دول عربية، اجتماعا طارئا، بناء على طلب مصر، يبحث خلاله هجوم القوات التركية على أراضٍ سورية.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، في وقت سابق، إن الاجتماع يأتي لبحث الهجوم التركي على الأراضي السورية الذي يمثل "اعتداءً غير مقبول على سيادة دولة عربية عضو بالجامعة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الحالية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي".

وكانت تركيا قد بدأت ظهر الأربعاء هجوماً على مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا؛ مما تسبب بنزوح آلاف المدنيين.

وأعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مشاركة الصفدي في الاجتماع، الذي ينعقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.